Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9560
Titre: | اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو دور مستشار التوجيه والإرشاد النفسي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بولاية تيارت |
Auteur(s): | عدة, عائشة |
Mots-clés: | الاتجاھات.أساتذة التعلیم الثانوي.مستشار التوجیه.الإرشاد النفسي |
Date de publication: | 2017 |
Editeur: | université ibn khaldoun-tiaret |
Résumé: | تھدف ھذه الدراسة إلى معرفة طبیعة الاتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه والإرشاد النفسي وقد جاءت مشكلة الدراسة كما یلي: - ما طبیعة اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي ؟ وعلیھ تم طرح فروض للدراسة تمثلت في فرضیة عامة وثلاث فرضیات جزئیة وھي كالآتي: الفرضیة العامة: توجد الاتجاھات لدى الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي. الفرضیات الجزئیة: -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي التي تعزي إلي متغیر الجنس. -2 توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین الاتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي التي تعزي إلى متغیر التخصص. -3 توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي التي تعزي إلي متغیر الخبرة. وللتحقق من الفرضیة تم استخدام المنھج الوصفي الاستكشافي الملائم لطبیعة دراستنا الحالیة وقد اختیر العینة بطریقة عشوائیة لولایة - تیارت-. أما فیما یتعلق بأداة الدراسة فكانت عبارة عن استبیان نتعرف من خلالھ على عدة إتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ و الارشاد النفسي. وبعد التأكد من خصائص السیكومتریة الأداة ومدى ملاءمتھا للغرض الذي وضعت لأجلھ طبقت على عینة من الأساتذة المكونة ( 254 ) أستاذ وأستاذة معتمدین على الأسالیب الإحصائیة التالیة في معالجة البیانات المتحصل علیھا.اختبار (ت) لمعرفة الفروق بالنسبة للفرضیات الجزئیة وتم التوصل للنتائج التالیة: إتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي تتسم بالإیجابیة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي في ظل متغیر الجنس والأقدمیة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في إتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي في ظل متغیر التخصص. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9560 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.2017.16.pdf | 2,38 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.