Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9522
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن سودة, ابتسام-
dc.date.accessioned2023-03-07T09:42:00Z-
dc.date.available2023-03-07T09:42:00Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9522-
dc.description.abstract.تھدف ھذه الدراسة الى مدى تحسن المھارات الاجتماعیة بعد تطبیق البرنامج التدریبي لتحسین المھارات الاجتماعیة لدى الاطفال المتوحدین ، للتعرف على دور المساندة ABA العائلیة و درجة التوحد في فاعلیة ھذا البرنامج . و تمت ھذه الدراسة بدراسة أربع حالات سنھم خمس سنوات . و قد استخدمنا المنھج العیادي الذي یتناسب مع طبیعة دراستنا . كما اعتمدنا على الأدرات التالیة : _ البرنامج التدریبي لتحسین المھارات الاجتماعیة عند الاطفال المتوحدین طریقة تحلیل Applied Behavior Analyse ( ABA ) السلوك التطبیقي _ شبكة ملاحظة لتتبع نتائج البرنامج كل أسبوع . توصلنا الى النتائج التالیة : لتحسین ABA _ تتحسن المھارات الاجتماعیة بشكل واضح جراء تطبیق البرنامج التدریبي المھارات الاجتماعیة لدى الاطفال المتوحدین . لتحسین المھارات الاجتماعیة ABA _ المساندة العائلیة تساعد في فاعلیة البرنامج التدریبي لدى الاطفال المتوحدین . لتحسین المھارات الاجتماعیة لدى ABA _ تؤثر درجة التوحد في فاعلیة البرنامج التدریبي الاطفال المتوحدین .en_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectالتوحد.البرامج العلاجیة التربویة.المھارة.علاج اضطراب التوحدen_US
dc.titleفاعلیة البرنامج التدریبي في تحسين المهارات الاجتماعیة لدى الاطفال المتوحدین دراسة میدانیة بمستشفى الامراض العقلیة – حمداني عدة -en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2016.59.pdf656,84 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.