Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9500
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorجطي, سهام-
dc.contributor.authorجلول, أسماء-
dc.date.accessioned2023-03-07T08:44:11Z-
dc.date.available2023-03-07T08:44:11Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9500-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على سمات الشخصية )الشخصية سلبية العدوان ، الشخصية الإعتمادية ، الشخصية الإجتنابية ، الشخصية النظامية) وعلاقتها بالكفاءات القيادية لدى المدراء من وجهة نظر الأستاذ بولايتي تيارت ، وتسمسيلت فشملت هذه الدراسة ثلاثة فرضيات رئيسية تناولت كل منهما : التفكير الإسترتتيجي ، تمكين الأساتذة وتطوير قدراتهم ، قيادة التغير .بحيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي للدراسات الإرتباطية وقمنا بتصميم استبيان كأداة للدراسة تمثل في استبيان خاص بالكفاءات القيادية ،والملاحظة السردية خاصة بسمات الشخصية بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة المتمثلة في صدق وثبات كل أداة على حدى . وتكونت عينة الدراسة من 80 معلم ومعلمة وأستاذ و أستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وبعد جمهنا للإستبيانات قمنا بتميزها وإدخالها في الحاسوب ومعالجتها إحصائيا بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطية بين سمات الشخصية الشخصية الإعتمادية ، الشخصية الإجتنابية ، الشخصية النظامية والتفكير الإستراتيجي.- توجد علاقة ارتباطية بين سمات الشخصية الشخصية الإعتمادية ، الشخصية الإجتنابية ، الشخصية النظامية وتمكين الأساتذة وتطوير قدراتهم .توجد علاقة ارتباطية بين سمات الشخصية الشخصية الإعتمادية ، الشخصية الإجتنابية ، الشخصية النظامية وقيادة التغير.en_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectسمات الشخصية .سلبية العدوان .الكفاءات القيادية.المدراءen_US
dc.titleسمات الشخصية وعلاقتها بالكفاءات القيادية لدى مدراء من وجهة نظرة الأساتذة دراسة ميدانية لبعض مؤسسات التربوية ببلدية تيارت وتسمسيلتen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2016.56.pdf5,4 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.