Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9230
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | لهويمل, باديس | - |
dc.date.accessioned | 2023-03-01T08:00:14Z | - |
dc.date.available | 2023-03-01T08:00:14Z | - |
dc.date.issued | 2013-04-30 | - |
dc.identifier.citation | https://www.asjp.cerist.dz/en/article/28527 | en_US |
dc.identifier.issn | 2602-5922 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9230 | - |
dc.description.abstract | يروم هذا المقال تقديم مقاربة لسانية لنص تراثيّ في البلاغة العربية من خلال محاولة بحث مظاهر الحداثة اللسانية النصية والتداولية فيه؛ أقصد محاولة تأصيل الدراسة النصية والتداولية في كتاب "مفتاح العلوم" وذلك بمساءلته تداوليا: من يتكلم في المفتاح؟ وإلى من يتكلم؟ وبماذا يتكلم؟ ولماذا يتكلم(القصد)؟ فالإجابة عن هذه الأسئلة توضّح نوع العلاقة المعرفية التي يمكن أن تنشأ بين مشروع السّكاكي في مفتاحه والدّراسات اللسانية النَّصيّة والتداولية؛ فمعلوم أنّ مشروع السكاكي في المفتاح، يقوم على الجمع بين علوم عديدة منها علم النّحو وعلم الصرف، وعلم المعاني والبيان، وعلم المنطق والعروض والقافية، وهنا تبرز القيمة النَّصية للمفتاح في جمعه بين أشتات هذه العلوم في بنية واحدة ليتّخذ منها أداة معرفيّة، تعمل متضافرة على تحقيق أهدافه في مشروعه لعلم الأدب. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | كلية اللغات و الاداب | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 2مجلة فصل الخطا ب المجلد 2 العدد; | - |
dc.subject | المؤشرات النّصية، التّداوليّة ، مفتاح العلوم، السّكاكي، البلاغة العربية،الدّراسات اللسانية النَّصيّة | en_US |
dc.subject | الصّرف، الاشتقاق، النّحو، المعاني ، علم البيان، الأدب،الاستدلال | en_US |
dc.title | المؤشرات النّصية والتّداوليّة في مفتاح العلوم للسّكاكي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Collection(s) : | مجلة فصل الخطاب |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
المؤشرات النّصية والتّداوليّة في م.pdf | 487,61 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.