Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9207
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحاج علي, عبد القادر-
dc.date.accessioned2023-02-22T10:35:17Z-
dc.date.available2023-02-22T10:35:17Z-
dc.date.issued2013-02-28-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/27770en_US
dc.identifier.issn2602-5922-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9207-
dc.description.abstractلقد عكفت الدّراسات اللّغوية والنّقدية والأدبيّة وحتى العلوم الاجتماعية والإنسانية، قديمةً وحديثة، على دراسة قضايا الحجاج، ومحاولة وضع القواعد والمنهجيات التي تخدمه وتساهم في تحقيق الهدف من التّواصل، نظراً لأنّ القضيّة ليست متعلّقة بعلم خاصّ أو جماعة معيّنة، فالأمر يخصّ الإنسان ككائن هو بحاجة للتّواصل ليحقّق الأهداف من وجوده، لهذا وجب وضع استراتيجيّات فعّالة لتحقيق التّواصل والإقناع بالأفكار التي تجمع بين البشر وتحقّق العلاقات بينهم. ونظراً لأهمية البحث في هذا المجال في اللّغة، نجده يجتذب الألسنييّن والنّقاد والخطباء والأدباء والأسلوبيّين، وشتّى مجالات الدّرس اللغوي والأدبي، نظراً للعلاقة التي يوجدها الحجاج بين العمليّة التواصليّة والدّرس اللّغوي، وليس هذا بجديد، إذ نجد الموضوع واسع الانتشار في الدّراسات العربيّة على غرار مؤلّفات الجاحظ وابن المقفّع وعبد القاهر الجرجاني، وعند الغربييّن وأوّلهم أرسطو، وصولاً إلى الدّراسات المعمّقة للمحدثين والمعاصرين أمثال ديل كارنيجي وعبد الله الغذامي وغيرهم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية اللغات و الادابen_US
dc.relation.ispartofseries1مجلة فصل الخطا ب المجلد 2العدد;-
dc.subjectالحِجاج،الإقناع ،المُرسِل ،المُرسَل إليه ،الرّسالة،الإثبات ،الآليات الإقناعية ،القرآن الكريم،علم الكلام ،العلوم اللغويّة،الخطابen_US
dc.subjectالتّداول ،أصناف الحجاج،الحجاج التوجيهيّ ،الحجاج التقويميّ،السلّم الحجاجي،المنطق،الأسلوب،التّصديقات ،التداول.en_US
dc.titleوظيف الاِستراتيجيّة الإقناعية في العمليّة الحجاجيّةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة فصل الخطاب

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
وظيف الاِستراتيجيّة الإقناعية في العمليّة ا.pdf373,02 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.