Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9196
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorالنعمي, حسن-
dc.date.accessioned2023-02-22T10:07:39Z-
dc.date.available2023-02-22T10:07:39Z-
dc.date.issued2013-02-28-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/27764en_US
dc.identifier.issn2602-5922-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9196-
dc.description.abstractين الممكن ونقيضه تكون المجادلة دلالة على نسق من الاختلاف الذي يستدعي بالضرورة صراعاً سيميائياً بين طرفين. فالمجادلة خطاب يستحضر كل إمكانيات اللغة بمعناها السميائي حيث يصبح البعد اللفظي والبصري والإشاري وسائط متاحة لأهل الجدل. ومن الضروري أن نقرر أن لغة الجدل ليست الكلمة، منطوقة أو مكتوبة فحسب، بل هناك الصورة متحركة أو ثابته، والإيماءة الجسدية مسرحية أو غير مسرحية. وبالتأكيد فإن كيفية استخدام هذه الوسائط يحدد بلاغة المجادلة. فهي بلاغة غير تلقائية، بل إنها بلاغة مكتسبة تنمو وفقاً لفضاءات ثقافية متباينة. فالمجادلة وجه من وجوه التباين الثقافي والتمايز الديني والاجتماعي بين الفئات الاجتماعية. وهي ضرورة إنسانية حيث تمثل المجادلة صوتين كلاهما يدعي امتلاك الحقيقة، غير أن الصوت المرشح للسيادة هو الصوت الذي يمتلك بلاغة الخطاب مع حجج محملة بدلالات دينية أو ثقافية أو اجتماعية تصل بالخطاب إلى أعلى درجات الحسم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية اللغات و الادابen_US
dc.relation.ispartofseries1مجلة فصل الخطا ب المجلد 2 العدد;-
dc.subjectالاختلافen_US
dc.subjectالجدلen_US
dc.subjectبلاغة المجادلةen_US
dc.subjectالبلاغةen_US
dc.subject،القراءةen_US
dc.subjectالنساءen_US
dc.subjectالسردen_US
dc.subjectالمرأةen_US
dc.subjectأخبار النساءen_US
dc.subjectخطاب المجادلةen_US
dc.subjectالثقافة العربيةen_US
dc.subjectالمنطقen_US
dc.subjectاللغةen_US
dc.titleبلاغة المجادلة قراءة في بلاغات النساء السرديةen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :مجلة فصل الخطاب

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بلاغة المجادلة قراءة في بلاغات النساء السردية.pdf330,77 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.