Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9143
Titre: تحوّل النّص الأدبي من السّياق إلى النّسق وانفتاحه على التّلقّي وفعل القراءة
Auteur(s): بوطرفاية, مصطفى
Mots-clés: النّص السّياق
النّسق
الانفتاح
تعدد القراءة
جمالية التّلقّي
فعل القراءة
Date de publication: 30-mar-2019
Editeur: كلية اللغات و الاداب
Résumé: إنّ النّص الأدبي بتهريبه للزّمن وحمله لمعطيات الدّيمومة والاستمرارية والتّواصل وما يزخر به من متعة وجمالية، تعرّض عبر مراحله التاريخية إلى دراسات متعدّدة ومتنوّعة، ارتبطت بمنظور محيطها الثّقافي والاجتماعي وظواهرها الأدبية. وإذا كان النص الأدبي في بداياته الأولى يحتكم في نقده إلى الذّوق والذّاتية والانطباعية؛ فإنّ الدّرس النّقدي ابتداءً من القرن 19 و القرن20، اتّسم بالعلمية والمنهجية. حيث انتقل في تناوله للأثر الفنّي في ظلّ المناهج النّقدية، من تصوّر سياقي معياري، يُعْلي من قيمة المؤلِّف بل ويجعل النّص يعيش في ظلّ محيطه الخارجي، إلى رؤية نسقية متسائلة - وتحديدا البنيوية – تتعامل مع النّص على أنّه عالَم لغوي مستقل بذاته، وفي الإجراءين، وإن كان فيه حديث عن القراءة؛ فإنّ القارىء لمْ يُذكر إلاّ كعنصر هامشي أو سلبي. هذا المقال، يُحاول مُتسائلا إثارة بعض الأسئلة، ومقاربة النّص الأدبي فهما ومشاركة بقراءة تأويلية إضافية؛ لأنّ الأثر الفنّي بتخزينه للمعاني المتوارية، يحجب دائما نصًّا غير مُصرّح به.
Description: Conversion of Literary Text from Context to Format and its Openness to receiving and doing Reading Abstract: The rich literary text by its history and its interpretation and eternal in its journey, is an important source of sense and aesthetic pleasure through time and space. And while its reception was once emotional, the text has known since the 19th and 20th century a revolutionary division in its scientific approach; a first critical approach targets the author and his environment, and a second is interested in the text and considers it as a manifestation of the language, and in both methods, we implicitly neglect the reader, making him a marginal element or negative. This article tries to raise some questions and wonders, in order to better understand the literary text, and to suggest - not a criticism - but another reading of additional interpretation, because the literary work always splits, and hides a other unformulated text. Key words: aesthetic, literary, reception, text, language, implicitly, interpretation.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9143
ISSN: 2602-5922
Collection(s) :مجلة فصل الخطاب



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.