Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8924
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorباية, أميرة-
dc.contributor.authorبغداد, سمية-
dc.date.accessioned2023-02-19T13:14:13Z-
dc.date.available2023-02-19T13:14:13Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8924-
dc.description.abstractإذا كانت الدولة عند اليونان تتمحور حول العدالة التي من خلالها تبنى المدينة الفاضلة فترتكز على الفرد فهو العضو المهم المساهم في تسيير شؤون الدولة. عند ابن خلدون كانت مصاحبة بالملك الذي لا حكم فوقه فمفهوم الملك عنده ينطبق على الدولة وربطها بالعمران البشري، ويقوم على العصبية. عند فلاسفة العقد الإجتماعي في الفكر الحديث تقوم على العقد الذي ينظم حقوق الفرد والتعاقد يكون بينٌ الشعب والحاكم وكلها ترتكز على سيادة الشعب. عند محمد أركون فهي تقوم على التاريخ والثقافة والسياسة وعلى حسب اختلاف البلدان كما يراها انها بدأت بالإنحطاط منذ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد اهملت من اجل السياسة والمركز. فهي تعني عند الجابري ارساء نظام ديمقراطي ليبرالي وهو ما أقره صراحة في كتابه الديمقراطية وحقوق الإنسان، فالديمقراطية طريق طويل وشاق ورغم ذلك يجب الإستمرار فيه من اجل الوصول الى الهدف فيجب: ايجاد حل لمشكلة الإنتقال الى الديمقراطية في الوطن العربي واخذ بمرجعيات التراثية أي النخبة التقليدية وكذلك اخذ بالمرجعية النهضاوية التي ترتبط بالفكر الأوروبي الذي يدعوا الى التجديد والتطور .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمرجعية النهضاويةen_US
dc.subjectالديمقراطيةen_US
dc.titleمفهوم الدولة عند محمد عابد الجابريen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2018.33.pdf3,21 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.