Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8840
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | مالق, سليمة | - |
dc.contributor.author | بودينار, دنيا | - |
dc.date.accessioned | 2023-02-15T13:26:44Z | - |
dc.date.available | 2023-02-15T13:26:44Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8840 | - |
dc.description.abstract | ومسك ختام هذا البحث المتواضع يمكن القول في الأخير أن طه عبد الرحمن ترك تراثا فكريا، لا يتحدد بما نقلته كتبه أو ما نقله الآخرون عنه فقط، بل يتحدد أيضا في امتداد أفكارهم و صلاحيتها لعصور آتية، كونه وضع العقل وسيطا بين السماء والبشر، وجعله مقدمة لأصول أخرى، وعندما يلوح بالنصوص كثوابت في تحديد علاقات الناس عند المنحدرات الحادة، التي تعترض طريق الإبداع يحضر طه عبد الرحمن كشاهد تاريخي على الرفض والمقاومة، ومن داخل المؤسسة الفقهية، فالاتجاه العقلي عند طه عبد الرحمن قد شكل الأرضية التي سمحت بتبلور الفلسفة الإسلامية بالمعنى الدقيق فيما بعد في القرن الثالث هجري ورواد النزعة الإنسانية التي سوف تبلغ ذروتها مع الفلاسفة أمثال الفرابي، والغزالي... دون أن يترتب عن ذلك قطيعة مع الدين، سواء عن الكلاميين أو عند الفلاسفة ويبدو وأن الاتجاه نحو البحث والبحث العلمي ما كان إلا امتدادا طبيعيا للعقلانية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | الإتجاه العقلي | en_US |
dc.subject | النزعة الإنسانية | en_US |
dc.title | - التأويل وعلم الكلام طه عبد الرحمن - أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.2018.12.pdf | 1,04 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.