Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8801
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمنقور, صلاح الدين-
dc.date.accessioned2023-02-14T15:19:22Z-
dc.date.available2023-02-14T15:19:22Z-
dc.date.issued2022-03-30-
dc.identifier.citationمجلة فصل الخطاب المجلد 11 العدد 1en_US
dc.identifier.issn2602-5922-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8801-
dc.description(يستمد منه أدواته الإجرائية عبر البيان والبديع والمعاني).The western stylistic lesson emerged from the efforts that presented by Charles Paley the student of De Saussure, when he discovered that the difference between styles appears when language is combined with its users in its pragmatic dimensions and those daily spontaneous expressions of language show the difference between people classes , and he completed his picture with Leo Spitzer and Rifater and others, then stylistic divided into branches each branch of them dealt with a style according to its angle, as its concept was linked with the creator and the text as well as to the recipient and by the act of acculturation a preliminary picture of the Arab stylistic lesson was formed by Abd ElHadi El Tarabulssi , Ahmed El Shayeb , Abd ElSalem El Mesdi and others who paved the way for it .Although Arab stylistics was not independent of Western stylistics, the stylistic analysis of Arab literary discourse did not get rid of the data of ancient Arabic rhetoric, statistic readings and its interpretations, and remained confused between the Western linguistic newcomer (from which he derives his theories) and the rhetorical inheritance .en_US
dc.description.abstractانبثق الدرس الأسلوبي الغربي عن تلك الجهود التي قدمها شارل بالي تلميذ دوسوسير، حين اكتشف أن الاختلاف بين الأساليب يظهر حينما تقترن اللغة بمستعمليها أي في بعدها التداولي، وأن تلك التعابير العفوية اليومية للغة تظهر معها اختلافات الأشخاص وطبقاتهم. واستتم صورته مع ليو سبيتزر وريفاتير وغيرهم، ثم تفرعت الأسلوبية إلى فروع تعامل كل فرع منها مع الأسلوب كل حسب زاويته، إذ ارتبط مفهومه بالمبدع وبالنص وكذلك بالمتلقي، وبفعل المثاقفة تشكلت صورة أولية عن الدرس الأسلوبي العربي فمهّد له عبد الهادي الطرابلسي وأحمد الشايب وعبد السلام المسدي وغيرهم. ورغم ان الاسلوبية العربية لم تستقل بمعالم واضحة عن الأسلوبية الغربية إلا أن التحليل الأسلوبي للخطاب الأدبي العربي لم يتخلص في جانبه التطبيقي من معطيات البلاغة العربية القديمة، وقراءات الإحصاء وتأويلاته، وبقي مضطربا بين الوافد اللساني الغربي (يستمد منه تنظيراته) وبين الموروث البلاغي (يستمد منه أدواته الإجرائية عبر البيان والبديع والمعاني)en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية اللغات و الادابen_US
dc.subjectالأسلوبية الغربيةen_US
dc.subjectلبلاغة العربيةen_US
dc.subjectآليات التحليل الأسلوبيen_US
dc.subjectالتركيبen_US
dc.subjectالاختيارen_US
dc.subjectالانزياحen_US
dc.subjectمستويات العلامة اللغويةen_US
dc.titleالمنهج الأسلوبي في النقد العربي الحديث بين الوافد الأجنبي والرافد البلاغيen_US
dc.title.alternativeThe Stylistic Approach In Modern Arabic Criticism Among The Foreigner And Rhetorical Styleen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :مجلة فصل الخطاب



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.