Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8749
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorتفان, زينب-
dc.contributor.authorسكندري, فتيحة-
dc.date.accessioned2023-02-14T09:30:21Z-
dc.date.available2023-02-14T09:30:21Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8749-
dc.description.abstractاختلفت تعريفات المنطق من عصر لآخر، مع العلم أنه جاء مع المعلم الأول أرسطوطاليس، فالمنطق علم الاستدلال الصحيح وبعبارة أخرى أكثر دقة هو علم اللزوم، لأن جوهر المنطق الاستنباط، والاستنباط يقوم أساسا على مفهو م اللزوم، ولقد تفطن النظار المسلمين وخصوصا الأصوليين منهم إلى مفهوم اللزوم. وباختصار المنطق علم يبحث في قوانين اللزوم، أو المنطق هو علم اللزوم في حد ذاته وكان الغرض الرئيسي الذي حاولنا جاهدين أن نصل إلى تحديد المقصود بمفهوم اللزوم المنطقي، والخصائص العامة لهذا المفهوم ومحاولة حصر أنواعه وقادنا هذ ا الغرض إلى البحث عن جذوره في المنطق القديم بشقيه الأرسطي والرواقي. كذلك عند المناطقة العرب والتطورات الحديثة لهذا المفهوم وما لعبه من دور كبير في إقامة الأنساق المنطقية المتعددة، لذا نجد أن الدراسات المعاصرة أكدت على المنطق الأرسطي يحتوي على بدايات منطق القضايا، وبهذا نخرج بحقيقة هامة وهي أن منطق أرسطو"منطق اللزوم".en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectعلم الإستدلالen_US
dc.subjectاللزوم المنطقيen_US
dc.titleمساهمة العلماء المسلمين في تأسيس اللزوم المنطقيen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2017.58.pdf1,12 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.