Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8734
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorغارو, عائشة-
dc.contributor.authorمحمدي, أحمد-
dc.date.accessioned2023-02-13T11:00:24Z-
dc.date.available2023-02-13T11:00:24Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8734-
dc.description.abstractلقد كان أساس فلسفة الجمال والفن عند هیجل على افتراض "الروح المطلق"هو المحور الأساسي الذي ینطلق منه هیجل في تحلیلاته الفلسفیة الجمالیة. والروح المطلق مصطلح یستخدم في الفلسفة المثالیة لیدل على الموضوع الأبدي اللامتناهي وغیر المشروط والكامل. یعتقد هیجل أن كل ما في الوجود من ظواهر طبیعیة أو مادیة أو نظم إنسانیة أو فكریة هي في النهایة مظهر من مظاهر الروح المطلق دائما وعي وسیلته في الوعي ثلاث "الفن، الدین، الفلسفة" والجمال عند هیجل هو الجمال الصادر عن تجلي الفكرة بطریقة حسیة وهو في النتیجة الحتمیة جمال معبر عن الروح المطلق بهذا أكد هیجل على أن الجمال الفني أرقى من الجمال الطبیعي لأنه من إبداع الروح المطلق والجمال فكرة أي موجود في رأس الإنسان بفعل إدراكنا نحن للجمال لهذا الإحساس بالجمال یختلف من إنسان لآخر بسبب اختلاف مستوى الوعي فالجمال الفني أرقى من الطبیعي لأنه یدخل فیه العقل "فرسم الشجرة أجمل من شكل الشجرة ذاتها" لتدخل الوعي في الرسمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالروح المطلقen_US
dc.subjectالفلسفة المثاليةen_US
dc.titleثنائية الجمال والفن في المثالية الهيغيليةen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2017.50.pdf1,59 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.