Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8689
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعروس, محمد-
dc.date.accessioned2023-02-13T08:03:50Z-
dc.date.available2023-02-13T08:03:50Z-
dc.date.issued2022-06-30-
dc.identifier.citationمجلة فصل الخطاب المجلد 11 العدد 2en_US
dc.identifier.issn2602-5922-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8689-
dc.descriptionفهم التراث وإعادة بعثه؛ بَيْنَ من يقول بالاستمداد والاستمرار، وبين من يقول بالتجديد أو القطيعة، وذلك ما حاولت بحثه هذه الدراسة. Abstract: The plurality of crtical approaches for literary text analysis engendered a variety of reading tendencies and interpretation prospects. Therefore, we ask what is the importance of critical methods epistemological view in shaping the reading? This study aims to unveil the importance of methodological approaches in formulating critical opinions about problematic texts such as heritage text like pre-islamic poetry. Moreover, the heritage text was analyzed by several approaches : revivalist, contextual, systemic, and interpretative, each one with its own basis and findings. Thus, any critical product receprion is based on epistemological principles that influences the findings of understanding the patrimony: some prefer deriving and continuity, others call for break and innovation; this research will illustrate that.en_US
dc.description.abstractعدَّدت المداخلُ النقدية لمقاربة النص الأدبي، وتنوّعت نتيجة ذلك مسارات القراءة وآفاق التأويل، ولذلك نتساءل: ما أهمية الرؤية المعرفية للمناهج النقدية في تشكيل القراءة؟ وعليه تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية المقاربات المنهجية في تشكيل الأحكام النقدية حول النصوص ذات الطابع الإشكالي مثل النص التراثي كالشعر الجاهلي. ذلك أن النص التراثي تجاذبته العديد من المقاربات: الإحيائية، والسياقية، والنسقية والتأويلية، ولكل مقاربة منطلقاتها ونتائجها. ومنه فكل استقبال لأي منتوج نقدي تحكمه منطلقات معرفية تكون لها نتائجها في فهم التراث وإعادة بعثه؛ بَيْنَ من يقول بالاستمداد والاستمرار، وبين من يقول بالتجديد أو القطيعة، وذلك ما حاولت بحثه هذه الدراسةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية اللغات و الادابen_US
dc.subjectالنص الأدبيen_US
dc.subjectالنص التراثيen_US
dc.subjectالشعر الجاهليen_US
dc.subjectالمقاربة الإحيائيةen_US
dc.subjectالمقاربة السياقيةen_US
dc.subjectالمقاربة النسقيةen_US
dc.titleمقاربات منهجية لقراءة النص التراثي، الرؤية والتطبيقen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :مجلة فصل الخطاب

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مقاربات منهجية لقراءة النص التراثي، الرؤية والتطبيق.pdf1,32 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.