Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8615
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | سلماني, سخرية | - |
dc.date.accessioned | 2023-02-12T07:56:29Z | - |
dc.date.available | 2023-02-12T07:56:29Z | - |
dc.date.issued | 2017 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8615 | - |
dc.description.abstract | إن دراسة ابن خلدون للإنسان تتعلق بفلسفة الاجتماعیة وھذا راجع إلى مفھومه للاستخلاف الذي یمثل فلسفته التربویة أي رؤیته لنوعیة الإنسان المراد انتاجه كذلك من خلال تناوله لأحوال البشر واختلافات طبائعھم والبیئة وأثرھا في الإنسان فقد تبین أن الانسان ھو جزء من الطبیعة، منھا نشأ والیھا یعود وانه في حقیقته حیوان من جملة الحیوانات ونوع من أنواعھا یشاركھا في الحس والحركة والحاجة إلى الغذاء والكن والجنس والراحة، وغیرھا من شروط البقاء ومع أنه من أقلھا قدرة على تلبیة حاجاته منفردا، فإن لله قد استخلفه، علیھا ومیزه عنھا بخصائص وھذه الخصائص نوعان النفس البشریة والنفس الإنسانیة أما فیما یخص العلاقة القائمة بین الإنسان والطبیعة فھي علاقة تأثر وتأثیر نوعان ما لا یمكن للإنسان تغییره غیر أنه لا یؤثر في مھمة الاستخلافیة كلون البشرة وما یؤثر في مھمة الإنسان الاستخلافیة مثل أثر المناخ، والاغذیة في اخلاق الناس وطابعھم وابدانھم وافكارھم، غیر أن مما یمكن للإنسان تعدیله والتحكم في نتائجه أما علاقة تأثیر الإنسان في الطبیعة فتقوم على ثلاث ركائز وھي الامانة والتسخیر والاعمار. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | أحوال البشر | en_US |
dc.subject | الإستخلافية | en_US |
dc.title | الإنسان في فلسفة ابن خلدون | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.2017.19.pdf | 2,34 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.