Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8554
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعراب, أحمد-
dc.date.accessioned2023-02-07T13:09:59Z-
dc.date.available2023-02-07T13:09:59Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8554-
dc.description.abstractإن إعادة قراءة تراث الغزالي خاصة من خلال كتابه تهافت الفلاسفة أو كتاب المنقذ من الضلال يجعلنا نُدرك السَبْق الإبستيمولوجي للغزالي بتشكيكه في السببية، وكيف تناغم هذا التشكيك مع أطروحة هيوم والإبستمولوجيا المعاصرة. فموضوع رفض الغزالي للسببية وارتباطه بالعقيدة الأشعرية وتقارب ذلك مع النزعة الريبية في الفلسفة الغربية، لا يجعلنا نبتعد كثيرا عن ماقاله أرنست رينان حول هيوم، والمعروف برفضه لفكرة إبداع العقل المسلم:" بأن هيوم لم يقل شيئا فوق ماقاله الغزالي" وهذا مايُحتم الأخذ بعين الاعتبار الدراسات السابقة في إطار مشكلة التأثير والتأثر، فنقرأ الغزالي ابتداءً من ديكارت أو هيوم، أو قراءة ديكارت وهيوم قراءة غزالية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالعقيدة الأشعريةen_US
dc.subjectالسبق الإبستيمولوجيen_US
dc.titleمشكلة السببية بين الغزالي وهيومen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PHIL.2016.54.pdf1,07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.