Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8525
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorدمري, كريمة-
dc.contributor.authorحسين, حنان-
dc.date.accessioned2023-02-07T08:28:46Z-
dc.date.available2023-02-07T08:28:46Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8525-
dc.description.abstractوما نخلص إليه من خلال ما عرضناه في الفصول السابقة، أن محمد أركون المفكر العربي أراد استنهاض الفكر العربي الإسلامي من ركوده وخموله، وذلك بإتباع المناهج الغربية لمحو الدوغمائية اللاهوتية المسيطرة على الفكر، فأركون من أبرز الحداثيين الذين نقلوا الوعي الحداثي الغربي الأوروبي وجعله وسيلة منتجة للنصوص والتقدم، وذلك باستعمال مصطلحاته وتسييرها داخل التراث العربي الإسلامي، فستنتج أن: الحداثة غريبة على العالم العربي، فهي مستوردة من الحداثة الغربية، وما صدرت عنه من فلسفات، وبخاصة الماركسية والوجودية، ولهذا تبين لنا أن أقرب المذاهب إليها وأكثرها شبها بالحداثة، الفلسفة الماركسية. -إن الحداثة هي نتيجة لمجموعة من التغيرات الجذرية التي أصابت مختلف البينات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية للمجتمعات الغربية، مشكلة قطيعة بصورة لا رجوع فيها مع البنيات، التقليدية التي كانت سائدة في القرون الوسطى، غير أن هذه البنيات الحديثة غير مستمرة وقابلة للتعبير لأن الحداثة مشروع لا يكتمل.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالحداثة الغربيةen_US
dc.subjectالدوغمائية اللاهوتيةen_US
dc.title-النقد والحداثة في الفكر العربي المعاصر محمد أركون -أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2016.42.pdf1,16 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.