Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/841
Titre: الدرس النحوي بين التراث والحداثة (موازنة)
Auteur(s): ساهد, حبيب
Mots-clés: النحو، الدرس النحوي، الإعراب، النحو العربي، العملية التعليمية،
Date de publication: 10-jui-2019
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: إن موضوع البحث عبارة عن دراسة تعليمية النحو العربي بين القديم والحديث، ويندرج تحت عنوان "الدرس النحوي بين التراث والحداثة" (دراسة مقارنة) من خلاله تطرقنا بشكل موجز إلى نشأة علوم اللغة العربية وتكاملها فيما بينها. لكن لا يمكن ان نقرر أن أحد هذه العلوم قد نشأ نشأة مستقلة إلا علم النحو الذي حظي بما لم يحظى به غيره من العلوم الأخرى، وهذا راجع إلى عدة عوامل كان من ابرزها صون النص القرآني عن اللحن بوضع قانون من شأنه أن يحول دون تلك الإنحرفات التي تسلطت على النص القرآني. ومع هذا الإهتمام بالدرس النحوي من طرف القدماء والمحدثين إلا أن الموضوع لم يستقر على حاله حيث مزال يعرف جدلا عميقا وأحيانا عقيما، في العصر الحديث وذلك لما آل اليه دارسوه من ضعف وتدن مقارنة مع ماتعرفه اللغات الأخرى من تقدم ملحوظ. فكانت هذه الأسباب حافزا للبحث في موضوع توزع على مقدمة وثلاثة فصول كان أولها التطرق لبعض قضايا النحو العربي القديم، وثانيها فيه النحو العربي في العصر الحديث، اما الفصل الثالث فكان عبارة عن تعليمية النحو العربي وركزنا فيه على المرحلة الإبتدائية.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/841
Collection(s) :Doctorat

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
ساهد حبيب -10.06.2019 دكتوراه.pdf3,77 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.