Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8408
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorدندان, عز الدين-
dc.contributor.authorبير زمزم, حسين-
dc.date.accessioned2023-02-02T08:24:48Z-
dc.date.available2023-02-02T08:24:48Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8408-
dc.description.abstractتبين بعد التمحيص أنّ فلسفة هيوم ذات نزعة تجريبية دون منازعة من أحد. وبالفعل، لقد رأينا في الفصول الثلاثة التي تناولنا فيها موضوع العلية عند هيوم أن العلية قد تحرّرت من التصور التقليدي الذي جعلها مكافئة لفكرة الإيجاد والخلق والإحداث. ذاك التصوّر التقليدي الذي كان شائعا بالخصوص في الفكر اليوناني، حتى وإن أشار أرسطو إلى الطابع المعرفي للعلية الذي يجعلها تتيح فهم وشرح الوقائع، واضعا إيّاها في أربعة أصناف: مادية، صورية، فاعلة وغائية. ولكن هذا البحث الأرسطي لم يلبث أن إتخذ من جديد طابعا أنطولوجيا ميتافيزيقيا في العصور الوسطى لتأثر القضايا الفلسفية بالمواضيع الدينية، من ذلك إرتباط العلية بالله كعلة أولى للوجود.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالوجودen_US
dc.subjectنزعة تجريبيةen_US
dc.titleالأبعاد الإبستيمولوجية للشك في مبدأ العلية عند ديفيد هيومen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2016.14.pdf2,08 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.