Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8304
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحسني, كريمة-
dc.contributor.authorلقرع, مريم-
dc.date.accessioned2023-01-31T10:23:26Z-
dc.date.available2023-01-31T10:23:26Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8304-
dc.description.abstractإنّ ما ميز فلسفة العلم في القرن العشرين، الانقسام الحاد بين أنصار الاستقراء وخصومه، حيث اتخذت الوضعية المنطقية مبدأ القابلية للتحقيق معيار للتمييز بين العلم وما سواه حيث قدمت العلم عن طريق استبعاد القضايا الميتافيزيقية والاهتمام بالقضايا التجريبية التي تقبل الخضوع للمنهج الاستقرائي، فالمعرفة العلمية تنمو عن طريق الكشف المستمر للأخطاء و إزالتها، وكرست الابستيمولوجيا البلاشلارية جهدها في دراسة الثورات العلمية المعاصرة وقيامها بارتدادات تاريخية للمقاربة بين حالة العلم الراهنة وحالاته السابقة، بغية الوقوف على القيم في كل مرحلة من تاريخه حيث حدد باشلار المعرفة العلمية بالمعرفة الموضوعية يتكامل فيها العقل والتجربة وإضفاء صبغة تاريخية على الابستيمولوجية فهي تاريخية لاهتمامها بالتاريخ وكذلك أسس ابستيمولوجيات رفض الفلسفة الواحدة وتدعوا إلى تعددية فلسفية وأن وظيفة الابسيتيمولوجيا عند باشلار هي دراسة الشروط المكملة لإنتاج المعارف العلمية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالقضايا الميتافيزيقيةen_US
dc.subjectالمعرفة العلميةen_US
dc.titleالمعرفة العلمية عند غاستون باشلارen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2015.19.pdf546,35 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.