Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/829
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطلحي, ليلى-
dc.date.accessioned2022-05-12T12:54:40Z-
dc.date.available2022-05-12T12:54:40Z-
dc.date.issued2019-05-20-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/829-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء اللغوي في ظل الييداغوجيات الحديثة للتلاميذ ثم مقارنة نتائج أداء التلاميذ دون استخدام المعلم حيث تم تطبيقها على عينتين من تلاميذ السنة الرابعة متوسط (أنموذجا) و تم الاختيار بطريقة عشوائية، العينة الأولى: تلقت تغذية راجعة مستمرة (لفظية ومكتوبة)أما العينة الثانية فلم تتلق أي تغذية راجعة. بلغ حجم عينة البحث 44 فرد (تلميذ وتلميذة) موزعين على قسمين، بمدرسة الأمير عبد القادر، بوادي رهيو (ولاية غليزا)، بدأت تجربة البحث مع انطلاق الدراسة في الفصل الأول، وانتهت بنهاية الفصل الثاني، حيث تعرضت المجموعة التجريبية إلى التغذية الراجعة اللفظية، والمكتوبة المستمرة في جميع مراحل الدرس، و بلغ عدد الحصص 30 حصص قبل استخدام التغذية الراجعة، و 30 حصص أثناء استخدامها. ومن جهة أخرى اعتمدنا في هذا البحث على استخدام بطاقة الملاحظة للتلاميذ، واستبيان لسبر أراء الأساتذة حول مفهوم التغذية الراجعة، ومدى درايتهم بها. وتوصلت إلى مجموعة من الملاحظات وهي كالآتي: -الأغلبية الساحقة من الأساتذة لديهم فكرة حول التغذية الراجعة. - أغلب الأساتذة يرون بأنّ التغذية الراجعة تؤثر أحيانا في تحسين الأداءات اللّغوية. - إجماع الأساتذة على أن التغذية الراجعة توظف في البيداغوجيات الحديثة. -لا يستخدم الأساتذةالتغذية الراجعة في جميع مراحل الدرس. - استخدام الأساتذة التغذية الراجعة اللفظية أكثر من استخدام التغذية الراجعة المكتوبة. - استخدام الأساتذة للتغذية الراجعة الفورية أكثر من التغذية الراجعة المؤجلة. - تؤثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء الاستماعي، والقرائي. - تؤثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء الشفهي. يمكن القول أن التغذية الراجعة تؤثر ايجابا في تحسين الأداء اللغوي لدى التلاميذ وبالتالي تشكل بديل أفضل لطرق التدريسية الكلاسيكية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالتغذية الراجعة، الأداء اللغوي، البيداغوجيات الحديثة، الملاحظة.en_US
dc.titleأثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء اللغوي للمتعلم في ظل البيداغوجيات الحديثة: مرحلة التعليم المتوسط انموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
طلحي ليلى.20.05.2019دكتوراه.pdf3,56 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.