Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/829
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | طلحي, ليلى | - |
dc.date.accessioned | 2022-05-12T12:54:40Z | - |
dc.date.available | 2022-05-12T12:54:40Z | - |
dc.date.issued | 2019-05-20 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/829 | - |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء اللغوي في ظل الييداغوجيات الحديثة للتلاميذ ثم مقارنة نتائج أداء التلاميذ دون استخدام المعلم حيث تم تطبيقها على عينتين من تلاميذ السنة الرابعة متوسط (أنموذجا) و تم الاختيار بطريقة عشوائية، العينة الأولى: تلقت تغذية راجعة مستمرة (لفظية ومكتوبة)أما العينة الثانية فلم تتلق أي تغذية راجعة. بلغ حجم عينة البحث 44 فرد (تلميذ وتلميذة) موزعين على قسمين، بمدرسة الأمير عبد القادر، بوادي رهيو (ولاية غليزا)، بدأت تجربة البحث مع انطلاق الدراسة في الفصل الأول، وانتهت بنهاية الفصل الثاني، حيث تعرضت المجموعة التجريبية إلى التغذية الراجعة اللفظية، والمكتوبة المستمرة في جميع مراحل الدرس، و بلغ عدد الحصص 30 حصص قبل استخدام التغذية الراجعة، و 30 حصص أثناء استخدامها. ومن جهة أخرى اعتمدنا في هذا البحث على استخدام بطاقة الملاحظة للتلاميذ، واستبيان لسبر أراء الأساتذة حول مفهوم التغذية الراجعة، ومدى درايتهم بها. وتوصلت إلى مجموعة من الملاحظات وهي كالآتي: -الأغلبية الساحقة من الأساتذة لديهم فكرة حول التغذية الراجعة. - أغلب الأساتذة يرون بأنّ التغذية الراجعة تؤثر أحيانا في تحسين الأداءات اللّغوية. - إجماع الأساتذة على أن التغذية الراجعة توظف في البيداغوجيات الحديثة. -لا يستخدم الأساتذةالتغذية الراجعة في جميع مراحل الدرس. - استخدام الأساتذة التغذية الراجعة اللفظية أكثر من استخدام التغذية الراجعة المكتوبة. - استخدام الأساتذة للتغذية الراجعة الفورية أكثر من التغذية الراجعة المؤجلة. - تؤثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء الاستماعي، والقرائي. - تؤثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء الشفهي. يمكن القول أن التغذية الراجعة تؤثر ايجابا في تحسين الأداء اللغوي لدى التلاميذ وبالتالي تشكل بديل أفضل لطرق التدريسية الكلاسيكية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | التغذية الراجعة، الأداء اللغوي، البيداغوجيات الحديثة، الملاحظة. | en_US |
dc.title | أثر التغذية الراجعة في تحسين الأداء اللغوي للمتعلم في ظل البيداغوجيات الحديثة: مرحلة التعليم المتوسط انموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
طلحي ليلى.20.05.2019دكتوراه.pdf | 3,56 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.