Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8247
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوسرية, مروة-
dc.contributor.authorبولال, عائشة-
dc.contributor.authorبوجلطي, عبد الهادي-
dc.date.accessioned2023-01-30T09:54:31Z-
dc.date.available2023-01-30T09:54:31Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8247-
dc.description.abstractتأثير التعليم الفرنسي على توجهاتهم الفكرية، الثقافية، السياسية والاجتماعية، إذ بدا ذلك التأير على عناصر كثيرة منهم وتجلى في كتاباتهم، حيث اعتًرف عباس فرحات بامتلاكه فقط قدرا محدودا من الثقافة العربية، وأنه ليس مدين للثقافة العربية وإنما الفكر الفرنسي، معترفا في ذات الوقت بالتأثير الذي مارسه المعلمون عليهم .بمثل فشل مشروع بلو فيوليت الذي دعت له الجبهة الشعبية وأيدته النخبة الفرنسية، دليلا قاطعا على عدم - تأثير وفعالية الحركة المطلبية، التي تميزت بها الفئة منذ ظهورها إلى غاية اندلاع الحرب العالمية الثانية، وما الاختلاف الذي وقع بين بن جلول وعباس فرحات زعيما تيار النخبة الجزائرية المفرنسة مزدوجي الثقافة العربية الفرنسية( إلا دليل على الفشل، رغم ما أظهروه من مواقف تحسب لهم في نضالهم السياسي في مواجهة السياسة الفرنسية، إذ ذهب كل واحد منهما ينتهج أسلوبا سياسيا، فأسس بن جلول التجمع الجزائري الفرنسي الإسلامي، وراح عباس فرحات يبحث عن وسط جماهيري للترويج لدعوته إلى تأسيس اتحاد الشعب الجزائري .en_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectالثقافة العربية.النخبة الجزائرية.التيارات الفرنسيةen_US
dc.titleدور مزدوجي الثقافة العربية الفرنسية على الساحة السياسية والإجتماعية في الجزائر 1900 - 1962en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.HIS.AR.2022.99.pdf3,46 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.