Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7934
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبلخيري, مسعودة-
dc.contributor.authorدنداني, سعدية-
dc.date.accessioned2023-01-24T08:44:51Z-
dc.date.available2023-01-24T08:44:51Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7934-
dc.description.abstractرمت هذه الد راسة الموسومة بالمؤسسات الثقافية بالجزائر والإدارة الاستعمارية (المؤسسات التعليمية الدينية الطرق الصوفية والجمعيات أنموذجا ) ، إلى الإحاطة بالأوضاع الثقافية خلال أواخر العهد العثماني والتي تميزت بالتعليم التقليد ي والمتمثل في الكتاب والزوايا التي لعبت دورا فعالا في المحافظة على اللغة العربية والد ين الإسلامي .واستمرت عهد الاحتلال الفرنسي والذي تبنى سياسة ثقافية حاول من خلالها تحقيق سياسة الاندماج والتغريب بحيث لم يحد عنها طوال فترة تواجد ه بالجزائر وقد تجلى عمله التخريبي بتحويل المؤسسات التعليمية إلى كنائس لنشر المسيحية وإغلاق المساجدوهذا ما ولد رفض الجزائريين للتعليم الفرنسي الهادف إلى إدماجهم وربطهم بمصير الأمة الأوروبية، بعدسلخهم من امتهم العربية الإسلامية ، فكانت المؤسسات التعليمية المتمثلة في الطرق الصوفية والجمعيات التعليمية جمهية الهلماء المسلمين) الشاهد الحي على ذلك الرفض تحت مبدأ اللغة العربية لغتنا، والإسلام ديننا، والجزائر) وطننا، وفي هذا الصد د يقول عب الحميد بن باديس "علينا أن نعرف تاريخنا، ومن عرف تاريخه جد ير بأن يتخذ لنفسه منزلة لائقة به في هذا الوجود، ولا رابطة تربط ماضينا المجيد بحاضرنا الأغر والمستقبل السعيد ، إلا هذا الحبل المتين: اللغة العرنية لغة الد ين، لغة الجنشس، لغة القومية، لغة الوطشية المغروسة". .en_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectالمؤسسات الثقافية.الجزائر.السياسة الإستعمارية.المؤسسات الدينية التعليميةen_US
dc.titleالمؤسسات الثقافية في الجزائر والسياسة الإستعمارية ( المؤسسات التعليمية الدينية أنموذجا 1830 - 1945 )en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.HIS.AR.2022.08.pdf3,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.