Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7836
Titre: | دولة الأدارسة بين كتابات المتقدمين والمتأخرين دراسة نموذجية |
Auteur(s): | روان, فاطمة الزهراء باتن, آنيسة |
Mots-clés: | دولة الأدارسة.التأصيل التاريخي.مراجع دولة الأدارسة.التأصيل التاريخي.مراجع |
Date de publication: | 2021 |
Editeur: | université ibn khaldoun-tiaret |
Résumé: | تناولت هذه الدراسة موضوع دولة الأدارسة بين كتابات المتقدمين و المتأخرين إذ تطرقنا إلى إبراز أهم المراحل التي أدت لقيام
الدولة و خلفائها و من أهم إنجازاتهم بناء مدينة فاس التي تعتبر من اهم المحطات التريخية من قبل العديد من الباحثين المؤرخين
كونها أول دولة إسلامية أنشأت في المغرب الأقصى، إذ نجد الباحثين القدامى أمثال البكري و إبن عذراى و إبن أل زرع....
و غيرهم أنهم تحدثو عن الأدارسة و نقلوا لنا تاريخ نشأت الدولة بصورة حقيقة و دقيقة كونهم عايشو احداث، في حين نجد
الكتاب المحدثين أمثال عبد العزيز سالم، محمود إسماعيل، سعدون عباس نصر الله.... و كانت معظم كتاباتهم عبارة عن نقل
للأحداث عن القدامى و ما ذكر في الروايات مع إضافة أسلوبهم الخاص في الكتابة. تناولت هذه الدراسة موضوع دولة الأدارسة بين كتابات المتقدمين و المتأخرين إذ تطرقنا إلى إبراز أهم المراحل التي أدت لقيام الدولة و خلفائها و من أهم إنجازاتهم بناء مدينة فاس التي تعتبر من اهم المحطات التريخية من قبل العديد من الباحثين المؤرخين كونها أول دولة إسلامية أنشأت في المغرب الأقصى، إذ نجد الباحثين القدامى أمثال البكري و إبن عذراى و إبن أل زرع.... و غيرهم أنهم تحدثو عن الأدارسة و نقلوا لنا تاريخ نشأت الدولة بصورة حقيقة و دقيقة كونهم عايشو احداث، في حين نجد الكتاب المحدثين أمثال عبد العزيز سالم، محمود إسماعيل، سعدون عباس نصر الله.... و كانت معظم كتاباتهم عبارة عن نقل للأحداث عن القدامى و ما ذكر في الروايات مع إضافة أسلوبهم الخاص في الكتابة. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7836 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.HIS.AR.2021.75.pdf | 1,85 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.