Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/742
Titre: استراتيجية بيداغوجيا الإدماج في بناء الكفاءات اللغوية للمتعلم: مقاربة ديداكتيكية للطور الثانوي
Auteur(s): نورين, عبد القادر
Mots-clés: بيداغوجيا الإدماج، الكفاءات اللغوية، الكفاءات التواصلية، المقاربة النصية، المقاربة التواصلية، الوضعية المشكلة، التقويم الإدماجي.
Date de publication: 25-mai-2021
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: تتناول هذه الدراسة البحثية الموسومة" استراتيجية بيداغوجيا الإدماج في بناء الكفاءات اللغوية للمتعلم مقاربة ديداكتيكية للطور الثانوي، بيداغوجيا الإدماج كخطوة تجديدية وكإجراء عملي لتصريف المقاربة بالكفاءات في تفعيل الممارسة الصفية، والإستراتيجية التي تتبناها في بناء الكفاءات اللغوية للمتعلمين وإكسابهم كفاءات تواصلية شفوية وكتابية في ميدان تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الثانوي التي تعد مرحلة الوعي باللغة، كما تقترح الهندسة الديداكتيكية التي تتبناها في بناء التعلمات، وتنمية الكفاءات اللغوية والتي ترتكز على مبدأ إدماج المكتسبات والإشتغال على الوضعيات التي تجعل المتعلم يستثمر تعلماته ويربط بينها، ويعيد تنظيمها لحل المشاكل التي يواجهها في المدرسة أو في الحياة عبر تدبير ديداكتيكي يرتكز على مراحل ثلاث الإرساء والإدماج والإنتاج، وآليات التقويم والمعالجة والصعوبات التي لازال يواجهها مدرسو اللغة العربية لتغيير تصوراتهم وممارساتهم الصفية. وتطرقت الدراسة إلى الخلفيات النظرية والعلمية للمقاربة بالكفاءات وبيداغوجيا الإدماج وجهازها المفاهيمي، وتطبيقاتها التربوية، وماجاءت بها من تعديلات بيداغوجية ومنهجية واستراتيجية في مناهج الإصلاح التربوي في المنظومة التربوية الجزائرية.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/742
Collection(s) :Doctorat

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
نورين عبد القادر.25.05.2021.pdf4,41 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.