Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7340
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorتازي, كريم-
dc.contributor.authorبولنوار, محمد أمين-
dc.contributor.authorزويرة, بوحركات-
dc.date.accessioned2023-01-02T13:19:49Z-
dc.date.available2023-01-02T13:19:49Z-
dc.date.issued2021-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7340-
dc.description.abstractلقد أصبح اليوم دخول المكتبات الجامعية عالم التسويق أمرا ضروريا من خلال دراسة السوق للتعرف على احتياجات المستفيدين من المكتبة المركزية للمعلومات سواء التقليدية أو الإلكترونية ، و يكون المستفيد فيها هو المنطلق الأول و الأخير كما أن نجاحها وخاصة في مكتبتها المركزية ،يعتمد أساسا على مدى نجاحها في تسويق أوعيتها ومصادرها الالكترونية وخدماتها ، ولا يتحقق ذلك الأمر إلا من خلال التعرف على حاجات المستفيدين الذين يمثلون سوق العمل بالنسبة للمكتبات،والاستفادة المثلى من إستراتيجية تسويق الأوعية الالكترونية ، للوصول إلى مستوى أفضل و أرقى من الخدمات المقدمة ، وهذا لن يتأتى إلا إ ذا اعتمدت المكتبة المركزية ، إستراتيجية تسويقية فعالة و طموحة تسير وفقها و تسعى لتطبيقها . هدفت الدراسة إلى الوقوف على تحديد الأوعية المعلومات ومصادرها الالكترونية ، والخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية لجامعة ابن خلدون بتيارت ، وإبراز الدور إستراتيجية تسويق الأوعية المعلومات ومصادرها الالكترونية ، توضيح الطرق التي من خلالها تم تسويق المعلومات بالمكتبة المركزية ، وتقديم مقترح لأنشطة التسويق في مجال المعلومات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وكذا الأدوات مستخدمة هي : الملاحظة والمقابلة ، وتكون مجتمع الدراسة من الموظفين في المكتبة المركزية. وتم تحليل البيانات، توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: تزويد المكتبة المركزية بأوعية ومصادر متنوعة أهمها الأوعية الالكترونية، تسويق المكتبة لأوعيتها ومصادرها عبر المشاركة في المؤتمرات، ومعارض الكتب، والدورات التكوينية، وكذلك عبر استغلال الانترنت بواسطة الخدمات الالكترونية: خدمة المساعدة البيبليوغرافية عبر الخط والاستشارات الخاصة بالأعمال البيبليوغرافية، كما يمكن التواصل عبر شبكة التواصل الاجتماعي و متابعة جديد المكتبة المركزية من جميع النواحي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectإستراتيجية التسويقen_US
dc.subjectالمكتبة الجامعيةen_US
dc.subjectالأوعية الالكترونيةen_US
dc.subjectمصادر المعلومات الإلكترونيةen_US
dc.title"إستراتيجية تسويق الأوعية الإلكترونية في المكتبات الجامعية " المكتبة المركزية لجامعة ابن خلدون _ تيارتen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.BIB.AR.2021.04.pdf3,65 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.