Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6923
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعمر, نادية-
dc.contributor.authorقدور, حورية-
dc.contributor.authorقدور, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2022-12-20T08:51:05Z-
dc.date.available2022-12-20T08:51:05Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6923-
dc.description.abstractإن التصوف بدأ زهدًا قبل ان يصيرَ مدرسة يتخرج منها الأفراد لها قواعدها ورسومها من سيرة المريدين وأخلاقهم. التصوف عرفان وجداني وشوق ذوقي ومجاهدة ربانية تقوم على الزهد في الحياة وترك الدنيا. التصوف عبارة عن طريقة لإصلاح القلوب وتزكية الأنفس، ويطلق بمعنى العكوف على العبادة والإنقطاع إلى الله، والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها والزهد في ملذات الحياة وشهواتها. اشتهر إسم التصوف قبل المائتين من الهجرة، و كان أول من تسمى به الزاهد الكوفي أبو هاشم عثمان بن شريك. التصوف علم أخروي من حيث أنه يحاول إخراج العبادات والمعاملات من حدود الفقه وإعطائها مفهومات جديدة ترتكز على الباطن دون إغفال للظاهر في الدين ليرتقي الإنسان إلى درجة القرب من الله تعالى والفوز لمعية وهو علم علمي أخلاقي من حيث أنه يرتبط بالمجاهدة، والأحوال والمقامات وتربية نفس الإنسانen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectاصلاح القلوبen_US
dc.subjectتزكية الأنفسen_US
dc.titleالطرق الصوفية و مكانتها في بلاد المغرب الإسلامي من القرن (50-09ه/11-15م)en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.HIS.AR.2018.28.pdf15,29 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.