Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6850
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | مناد, أمال | - |
dc.contributor.author | مغزي, فتيحة | - |
dc.date.accessioned | 2022-12-19T08:19:52Z | - |
dc.date.available | 2022-12-19T08:19:52Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6850 | - |
dc.description.abstract | بعد تحليل عناصر موضوعنا " التعليم بالمغرب الأقصى زمن الحماية الفرنسية 1912-1956", والتعرف على أبرز محطاته الرئيسية وذلك بتطرقنا الى أهم معالم التعليم بالمغرب الأقصى, قبل عهد الحماية الفرنسية وبعدها, وكذا طبيعة سياستها تجاه المنظومة التعليمية بأكملها الذي يضمن لها نجاح مشروعها الكولونيالي الإستغلالي, ومن هذه الدراسة يمكننا استخلاص النتائج التالية:-تميز التعليم بالمغرب قبل الحماية, بطابعه الديني العربي الإسلامي التقليدي, يرتكز في برامجه على دراسة الشؤون الدينية والعلوم الإسلامية التي كانت تنال الحظ الأوفر في التدريس.-عرف المغرب الأقصى وجود نوعين من التعليم في الفترة التي سبقت الحماية, تعليم اسلامي يلم بكل علوم القرآن, وآخر أوروبي مخصص للجالية الأجنبية, يعمل على نشر الثقافة الأوروبية والتي بدورها انقسمت مدارسها الى ثلاثة أنواع: مدارس أوروبية غير الفرنسية والتي كان الهدف منها التنافس على احتلال المغرب, ومدارس يهودية ذات برامج ومعتقدات يهودية, وآخر نوع هو المدارس الفرنسية التي لا تختلف نياتها عن سابقاتها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | الحماية الفرنسية | en_US |
dc.subject | التعليم الديني | en_US |
dc.title | التعليم في المغرب الأقصى زمن الحماية الفرنسية 1912-1956م | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.HIS.AR.2018.11.pdf | 5,77 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.