Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6837
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | أحلام, حرمة | - |
dc.date.accessioned | 2022-12-19T07:53:58Z | - |
dc.date.available | 2022-12-19T07:53:58Z | - |
dc.date.issued | 2022 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6837 | - |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة الى معرفة اثر الكفاءات الفونولوجية على التهجئة والقراءة لدى تلاميذ الاولى ابتدائي وقد اعتمدنا في الدراسة على جانبين جانب نظري تكون من ثلاثة فصول الفصل الاول تمثل في الاطار العام للدراسة والفصل الثاني والثالث تناول الفونولوجيا والقراءة نظ ريا اما الجانب التطبيقي تم تطبيق اختبار الوعي الفونولوجي واختبار القراءة على عينة تكونت من 16 تلميذا استعملت المنهج الوصفي من خلال الدراسة تبين ان هناك اختلاف في اداء التلاميذ للاختبار الوعي الفونولوجي كما ان الاغلبية كان لديهم صوبة في اداء المهام المتمثلة في (الثانية القافية والسابعة تعويض الحرف وا الخامسة حذف المقطع)اما المهام التي تمكنو فيها فهي( الرابعة كلمة تنتهي بنفس الصامته و الاولى الحكم على القوافي و السادسة الصوت الناقص)و في ما يخض اختبار التهجئة وقراءة الحروف فقد تمكن كل أفراد العينة من قراءة الحروف ، أما فيما يخص اختبار قراءة النص وفهمه فجل التلاميذ تمكنوا من قراءته وفهمه . وتوصلت الدراسة الى نتائج التالية ان هناك أثر للكفاءات الفونولوجية على التهجئة والقراءة . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون تيارت | en_US |
dc.subject | الفونولوجيا،القراءة،المستويات اللسانية | en_US |
dc.title | أثر تطور الكفاءات الفونولوجية على التهجئة والقراءة لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.AR.2022.15.pdf | 2,53 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.