Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6837
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorأحلام, حرمة-
dc.date.accessioned2022-12-19T07:53:58Z-
dc.date.available2022-12-19T07:53:58Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6837-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الى معرفة اثر الكفاءات الفونولوجية على التهجئة والقراءة لدى تلاميذ الاولى ابتدائي وقد اعتمدنا في الدراسة على جانبين جانب نظري تكون من ثلاثة فصول الفصل الاول تمثل في الاطار العام للدراسة والفصل الثاني والثالث تناول الفونولوجيا والقراءة نظ ريا اما الجانب التطبيقي تم تطبيق اختبار الوعي الفونولوجي واختبار القراءة على عينة تكونت من 16 تلميذا استعملت المنهج الوصفي من خلال الدراسة تبين ان هناك اختلاف في اداء التلاميذ للاختبار الوعي الفونولوجي كما ان الاغلبية كان لديهم صوبة في اداء المهام المتمثلة في (الثانية القافية والسابعة تعويض الحرف وا الخامسة حذف المقطع)اما المهام التي تمكنو فيها فهي( الرابعة كلمة تنتهي بنفس الصامته و الاولى الحكم على القوافي و السادسة الصوت الناقص)و في ما يخض اختبار التهجئة وقراءة الحروف فقد تمكن كل أفراد العينة من قراءة الحروف ، أما فيما يخص اختبار قراءة النص وفهمه فجل التلاميذ تمكنوا من قراءته وفهمه . وتوصلت الدراسة الى نتائج التالية ان هناك أثر للكفاءات الفونولوجية على التهجئة والقراءة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون تيارتen_US
dc.subjectالفونولوجيا،القراءة،المستويات اللسانيةen_US
dc.titleأثر تطور الكفاءات الفونولوجية على التهجئة والقراءة لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائيen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2022.15.pdf2,53 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.