Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/624
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorسنوسي, أحمد عبد الحكيم-
dc.date.accessioned2021-12-05T10:05:49Z-
dc.date.available2021-12-05T10:05:49Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/624-
dc.description.abstractبعد الفراغ من بحثي المتواضع الموسوم ب "التّداوليّة وتعليميّة اللّغة العربيّة، المقاربة النّصّيّة في مرحلة التّعليم المتوسّط أنموذجا "، والّذي تطرّقت فيه إلى مبادئ التّداوليّة، وأهميّتها في تحليل الخطاب؛ وهوما يمكن استثماره في تعليميّة اللّغة العربيّة؛ من منطلق أن اللّغة ليست مجموعة من الألفاظ والقواعد الجامدة، بل هي وسيلة للتّعبير عن أحاسيس ومشاعر ونوازع كامنة، وأداة الفكر ووعاء تراث الأمّة، وبها يتمّ التّواصل بين بني البشر؛ وهذا ما تسعى النتاىج الدّراسيّة إلى تأصيله، وذلك بالوصول إلى تكوين متعلّم يحسن استخدام اللّغة بشكل صحيح في حياته اليوميّة. إن الهدف من هذه الدّراسة لم يكن تنظيرا باستحداث طرائق جديدة في تعليميّة اللّغة العربيّة، انما الهدف كان مجرّدَ استقراء للّسانيّات التّداوليّة، من خلال محاولة استخدام مبادئها، وتطبيق آليّاتها في التّواصل البيداغوجيّ القائم على التّبادل والتّشارك وتشجيع ثقافة الحوار، هذا من جهة، ومن جهة أخرى تدريب المتعلّم على استخدام تلك المبادئ في تحليل النّصوص.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالتداولية، عناصر الخطاب، النص التعليمي، المقاربة النصية، الخطاب التعليمي التداولي.en_US
dc.titleالتداولية وتعليمية اللغة العربية: المقاربة النصية في مرحلة التعليم المتوسط أنموذجاen_US
dc.typeOtheren_US
Collection(s) :Doctorat

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
سنوسي أحمد عبد الحكيم .26.05.2021.pdf6,71 MBAdobe PDFMiniature
Voir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.