Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/618
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعيدي, امحمد-
dc.date.accessioned2021-12-05T09:51:04Z-
dc.date.available2021-12-05T09:51:04Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/618-
dc.description.abstractمرّت الشّعرية العربية بتحوّلات منذ نشأتها، فكانت بدايتها شفاهية ضمن ثقافة صوتية سماعية، ثمّ تحوّلت إلى الكتابة بنزول القرآن الكريم، ومع بداية عصر التّدوين برزت علوم جديدة ساهمت في إثرائها، كما كان للرافد الأجنبي بالغ الأثر في تحويل مسارها من الانطباعية إلى العلمية. وفي القرنين السّابع والثّامن الهجريين برزت مدرسة مغربية متأثّرة بالفلسفة اليونانية متشبعة بتراث لغوي عربي،زاوجت بين ما هو عربي وما هو أجنبي، فأنتجت لنا شعرية جديدة. والسّجلماسي أحد أبرز أعلام هذه المدرسة، استطاع بناء نظرية في الشعر قائمة على أسس علمية منطقية، تلامس من حيث القيمة والمنهج ما نجده اليوم في الشّعريات المعاصرة. تقوم شعريته على ثلاث مقوّمات أساسية: المقوّم الإيقاعي والمقوّم التّركيبي والمقوّم الدّلالي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectمقومات الشعرية، الشعرية الغربية الحديثة، شعرية السجلماسي، المقوم الإيقاعي.en_US
dc.titleمقومات الشعرية من خلال كتاب المنزع البديع في تجنيس أساليب البديعen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سعيدي امحمد.25.10.2021.pdf3,82 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.