Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5511
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | سرير, خيرة | - |
dc.date.accessioned | 2022-11-23T08:31:12Z | - |
dc.date.available | 2022-11-23T08:31:12Z | - |
dc.date.issued | 2022-06 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5511 | - |
dc.description.abstract | إن الشعر الصوفي من أهم وأبرز فنون الأدب التي ظهرت في العصور الإسلامية فقد تطور تطورا عميقا ، وقد استفاد من التراث الشعري الذي سبقه ، وحاكى أغراضه المختلفة مضيف إليه مميزاته ونكهته الخاصة ، حيث الاتجاه الصوفي أحد أقوى الاتجاهات الشعرية في القرن السابع الهجري إلى غاية يومنا هذ . فالقارئ للشعر الصوفي ، والمتمعن في جمال لغته وطريقة نظمه وتنوع أساليبه ، يجد أن لغة التصوف في جماليتها المميزة لها ، تخلق وحدة فنية ، ومن ثم شعور فكرية ترتفع بالمشاعر. لقد مثل ابن عربي وغيره من الشعراء البارزين أمثال رابعة العدوية والحلاج وغيرهم علامات أدبية لدى كل من تأثر أشعارهم مجموع المتلقين على اختلاف مواقفهم منهم ، بالتداول لها ، شارحين أحيانا وناقدين أحيانا ، بين سطحية الفهم وعمقه ، أو قبول فضه المحتوى الأدبي وغير الأدبي ورفضه . كما أن القراءات النقدية للشعر الصوفي اتسمت في بدايتها الأولى بالإثارة من المفاهيم و الآراء في حين يصعب التخلي عنها من ناحية أخرى التي طرحتها فمن ناحية يصعب الأخذ . كما أظهرنا بعض الدراسات التي اهتمت بالشعر الصوفي الذي كان له الحظ الأوفر، لم يتعد فيها أصحابها استخلاص ماهو فلسفي إيديولوجي مثل الحلول والفناء ووحدة الوجود وغيرها مما هو شعري. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | التصوف | en_US |
dc.subject | الألوهية | en_US |
dc.subject | الشعر | en_US |
dc.title | الشعر و الالوهیة في التصوف الاسلامي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.AR.2022.06.pdf | 776,14 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.