Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4234
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorخديم, خالد-
dc.contributor.authorشعيب, فاطمة-
dc.contributor.authorبركات, فوزية-
dc.date.accessioned2022-11-08T13:46:18Z-
dc.date.available2022-11-08T13:46:18Z-
dc.date.issued2019-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4234-
dc.description.abstractتعد شبكة الانترنيت من بين الطرق و الوسائل الحديثة للوصول الى المعلومات بمختلف اشكالها حيث ساعدت التكنولوجيا الحديثة الى ظهور ما يسمى شبكات التواصل الاجتماعي التي شاع استخدامها بين شرائح المجتمع عامة و الطلاب خاصة و التي يتم من خلال تداول الاخبار فيما بينهم فضلا عن تقديمها لعديد من الميزات منها التشاركية و التفاعلية و الحضور الدائم .و هذا ما ادى الى تزايد عدد المشتركين في هذه الشبكات يوم بعد يوم من خلال تنوعها حيث اصبحت حيثت اصبحت وسيلة هامة لمستخدميها من خلال تقديم ارائهم و تعليقاتهم كما مكنتهم من تحميل الصور و اشرطة الفيديو. و يعد الفاسبوك احد اهم و اشهر هذه المواقع لادراجه في مجال البحث العلمي من خلال انشاء مجموعات افتراضية للتواصل فيما بينهم فيما يخص اهتماماتهم و تطلعاتهم و قد تناولت دراستنا هذا النوع من المجموعات المتخصصة في علم المكتبات و المعلومات على موقع الفاسبوك و مدى الاستفادة منها من خلال ما ينشر من مصادر المعلومات بمختلف اشكالها و صيغها و كذا الروابط التي توصل الى المصادر الاصلية دون الوقوع في الخطا مما يخلق جو التعاون و التفاعل في مجال البحث العلمي حيث تعمل هذه المجموعات على نشر الفائدة و التواصل و الاحاطة بكل ما يتعلق بالتخصص وقد وجب على مسؤولي مجموعات العمل على مساعدة الطلبة الاعضاء في الحصول على مصادر المعلومات المنشورة من خلال تلبية طلباتهم المتزايدة يوميا. لهذا جاءت هذه الدراسة محاولة الاجابة عما اذا ما كان فعلا الاستفادة من المجموعات الكتخصصة هو ضمان الوصول الى المصادر الالكترونية بسرعة و فاعلية و الهدف من هذه الدراسة قد يعود الى مدى الاستغلال الامثل لهذه المجموعات المتخصصة على موقع الفاسبوك فقد اعتمدنا المنهج الوصفي و على الاستبيان كاداة لجمع المعلومات و البيانات. و خلصت الدراسة الى استنتاج ان الطلبة الاعضاء في المجموعات المتخصصة لا تزال حاجاتهم الماسة في الحصول على مصادر المعلوماتen_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون تيارتen_US
dc.subjectمواقع التواصل الاجتماعيen_US
dc.subjectالفاسبوكen_US
dc.subjectالمجموعاتen_US
dc.subjectالطالبen_US
dc.subjectمصادر المعلومات الالكترونيةen_US
dc.titleدور مجموعات التواصل الاجتماعي الافتراضي في ارشاد الطالب الى مصادر المعلومات الالكترونية : دراسة حالة طلبة علم المكتبات و المعلوماتen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.BIB.AR.2019.26.pdf3,25 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.