Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4016
Titre: علاقة الاحتراق النفسي بالأداء التربوي لدى معلمي المرحلة القاعدية دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية لولاية تيسمسيلت
Auteur(s): درويش, محمد شريف
Mots-clés: الاحتراق النفسي
معلمي المرحلة القاعدية
الاداء التربوي
Date de publication: 2017
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: عنوان الدراسة: علاقة الاحتراق النفسي بالأداء التربوي لدى معلمي المرحلة القاعدية. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الى تبيان طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي والاداء التربوي لدى معلمي المرحلة القاعدية. تهدف الدراسة الى تحديد مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة القاعدية. تهدف الدراسة الى تحديد العلاقة بين مستوى الاحتراق النفسي وأبعاد الأداء التربوي "التخطيط، التنفيذ، التقويم" تهدف الدراسة الى تبيان ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي لدى المعلمين تعزى الى متغير الجنس. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. عينة الدراسة: تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 07 معلم ومعلمة بالمدارس الابتدائية بولاية تيسمسيلت. . Burnout Siedman & Zager أدوات الدراسة : مقياس الاحتراق النفسي للمعلمين استبيان الأداء التربوي. للمعالجة الاحصائية وذلك باستعمال spss الأساليب الإحصائية : الاستعانة ببرنامج 21 معامل بيرسون لدراسة العلاقة بين الاحتراق النفسي والأداء التربوي و الانحراف المعياري. نتائج الدراسة: - لا توجد علاقة ذات دلالة ارتباطية بين الاحتراق النفسي والأداء التربوي. - توجد علاقة دالة طردية ضعيفة بين الاحتراق النفسي و بعد التخطيط. - هناك مستوى فوق المتوسط للاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة القاعدية. - هناك فروق إحصائية دالة بين الذكور والإناث من حيث الاحتراق النفسي وهذا لصالح الذكور.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4016
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2017.03.pdf4,42 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.