Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4005
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorلعرباوي, بختة-
dc.contributor.authorمقدم, أسماء-
dc.date.accessioned2022-11-07T13:46:09Z-
dc.date.available2022-11-07T13:46:09Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4005-
dc.description.abstractھدفت الدراسة إلى معرف ة دور الأنشطة اللاصفیة وأثرھا في خفض مشكل الخجل لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة السنة الخامسة إبتدائي بمدرستي حرشاوي الحاج و حسیبة بن بوعلي حیث إعتمدنا في دراستنا على المنھج الوصفي،نظرا لمناسبتھ لأھداف الدراسة وبع د الإطلاع على الأدب الترب وي قمن ا بإع داد إستبانة لمعرف ة درجة الخجل ،تكونت من ثلاثة أبعاد وبلغ العدد الإجمالي لفقرات الإستبانة 28 فقرة. وتكون مجتمع الدراسة من تلامیذ السنة الخامسة إبتدائي البالغ عددھم 60 تلمیذ وتلمی ذة وت م تطبیق الإستبیان علیھم من تطبیق الإستبانة عل یھم وم ن ث م معالجة البایانات إحصا ئيا .spss بإستخدام ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أھمھا أن لیس للأنشطة اللاصفیة دور إیجا بي في خفض مشكل الخجل لدى التلامیذ الذین یمارسونھا. لا توجد فروق بین التلامیذ الذین یمارسون الأنشطة اللاصفیة والذ ین لا یمارسونھا على مستوى بعد الخجل الشدید. عدم وجود فروق بین التلامیذ الذین یمارسون الأنشطة اللاصفیة والذین لا یمارسونھا على مستوى بعد توتر الخجل. لیس لممارسة الأنشطة اللاصفیة تأثیر في التحرر من الخجل على التلامیذ الممارسین وغیر ممارسین لدى تلامیذ السنة الخامسة. في آخر ھذه الدراسة قمنا بإقتراح مجموعة من التوصیات أھمھا: 1. إعادة النظر في الجدول المدرسي الیومي بحیث یسمح ممارسة الأنشطة اللاصفیة بدرجة أكبر . 2. إعداد مشرفین ومشرفات متدربین ومتخصصین في تطویر وتنفیذ الأنشطة اللاصفیة وإعد اد قائمة بأنشطة متطورة وقابلة للتنفیذ تواكب لھذا العصر المتقدم وتراعي إحتیاجات المجتمع ، وذلك لجمیع الأطوار التعلیمیة . 3. عقد دورات تدریبیة للمعلم ین والمعلمات للتدریب على تنظیم الأنشطة اللاصفیة وریادتھاen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالنشاطات اللاصفيةen_US
dc.subjectالخجلen_US
dc.subjectتلاميذ المرحلة الإبتدائيةen_US
dc.titleدور النشاطات اللاصفية في خفض مشكل الخجل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة ميدانية بدائرتي مدروسة و سوقر -ولاية تيارت-en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.12.pdf2,86 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.