Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4003
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorتلاحي, حنان-
dc.contributor.authorحميسي, خيرة-
dc.date.accessioned2022-11-07T13:42:49Z-
dc.date.available2022-11-07T13:42:49Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4003-
dc.description.abstractتناولت هذه الدراسة دور الإدارة الصفية في تنشيط التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة،وقد تمحورموضوع الاشكالية حل ايجاد فروق بين التلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية جيدة و التلاميذ الذين تمارس عليهم ادارة صفية سيئة على مستوى بعد التفاعل الصفي .و قد تم صياغتها من خلال الفرضيات التالية : - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التلاميذ الذين تمارس عليهم ادارة صفية سيئة على مستوى بعد تفاعل التلميذ على المعلم .توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية جيدة والتلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية سيئة على مستوى بعد تفاعل التلميذ مع التلميذ. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية جيدة والتلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية سيئة على مستوى بعد تفاعل التلميذ مع ذاته. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة عليهم إدارة صفية جيدة والتلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية سيئة على مستوى بعد تفاعل التلميذ مع المنهاج.وقد بلغت عينة الدراسة 45 تلميذ و 19 أستاذ ،وتهدف الدراسة الميدانية إلى معرفة ما إذا كانت توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية جيدة والتلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية سيئة على مستوى التفاعل الصفي. -ومن أجل التأكد من صحة الفرضيات استخدمنا استبانة التفاعل الصفي المكونة من 16 بند بأربعة أبعاد ،وثلاثة بدائل للإجابة (دائما،أحيانا،أبدا). أما في الإدارة الصفية فقد اعتمدنا تصميم استبيان مكون من 19 فقرة ذات بعدين (ديمقراطي،تسلطي)،وثلاثة بدائل للإجابة (دائما،أحيانا،أبدا) -وقد تم اختيار عينة الإدارة الصفية بطريقة قصدية،أما عينة التفاعل الصفي تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة،وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع دراستنا ،أما الأساليب الإحصائية المستخدمة فقد اعتمدنا على المتوسط الحسابي للمتغيرين ،والانحراف المعياري ومتوسط الخطأ المعياري. بالإضافة إلى معامل الارتباط بارسون وذلك لحساب صدق الاتساق الداخلي بين الفقرةمع البعد والفقرة مع الدرجة الكلية وعلاقة البعد مع الدرجة الكلية. كما اعتمدنا على أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات للتحقق من صحة الفرضيات من عدمها(اختبار "ت" لعينتين مستقلتين). -ومن خلال تحليل ومناقشة البيانات توصلنا إلى أنو لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية جيدة والتلاميذ الذين تمارس عليهم إدارة صفية سيئة على مستوى التفاعل الصفي ،أي أن الفرضيات التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لم .تتحققen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالادارة الصفيةen_US
dc.subjectالتفاعل الصفيen_US
dc.subjectتلاميذ المرحلة المتوسطةen_US
dc.titleدور الادارة الصفية في تنشيط التفاعل الصفي دراسة ميدانية بمتوسطة عيسات بن عودةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.11.pdf4,33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.