Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4001
Titre: تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة اولى ثانوي و علاقته بالسلوك العواني دراسة ميدانية بثانوية محمد بن عبد الكريم -تيارت-
Auteur(s): بلمجاهد, محمد
مرزوق, فاطمة الزهراء
Mots-clés: تقدير الذات
تلاميذ المرحلة الاولى ثانوي
السلوك العدواني
Date de publication: 2016
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: في بحثنا هذا تناولنا العلاقة بين تقدير الذات و السلوك العدواني عند تلاميذ المرحلة الأولى ثانوي، وقد انطلقنا أن تقدير الذات بمثابة ظاهرة سلوكية،أما السلوك العدواني الذي يتضمن إذاء الغيرأو الذات أو ما يرمز إليها . وذلك من خلال تركيزنا على المتغيرين هما تقدير الذات و السلوك العدواني وللوصول إلى هدفنا هذا قمنا بطرح الاشكالية : هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات و السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الأولى ثانوي؟ ولمعالجة هذه الإشكالية إفترضنا الفرضية التالية : وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية بين تقدير الذات و السلوك العدواني لدى عينة من طلبة مرحلة - الأولى ثانوي . تم استخدام المنهج الوصفي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة، كما توجد في الواقع،ويسهم بوصفها وصفًا دقيقًا ويوضح خصائصها عن طريق جمع المعلومات وتحليلها وتقديم النتائج، وقد تكونت عينة الدراسة من 30 طالبًا من طلاب المرحلة الأولى الثانوية حيث تراوحت أعمارهم مابين(16 17 .) تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية من طلاب سنة أولى ثانوي. وقد قامت الدراسة بتطبيق الأدوات المتمثلة في : مقياس تقدير الذات )كوبر سميث 1976) ومقياس السلوك العدواني )أرنولد باص 1990 ( كما قامت الدراسة بجمع البيانات وتحليلها باستخدام نظام ( SPSS ) أو نظام) Statistical Package for Social Sciences ) الذي يعد واحد من أشهر النظم الإحصائية ومعامل ارتباط بيرسون لتحديد العلاقة الارتباطية بين تقدير الذات و السلوك العدواني . وقد استخلصنا النتائج التالية : عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات و العدوان البدني . - عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات و العدوان اللفظي . - عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات و الغضب . - عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات و العدوان البدني
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4001
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.10.pdf3,09 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.