Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3995
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | سليماني, فاطمة الزهراء | - |
dc.date.accessioned | 2022-11-07T13:33:43Z | - |
dc.date.available | 2022-11-07T13:33:43Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3995 | - |
dc.description.abstract | في إطار رصد واقع التعليم الابتدائي و بحثا في متطلبات الفعالية المطلوبة جاءت هذه الدراسة محاولة الإجابة عن الإشكالية التالية: ما واقع ممارسة الكفايات التدريسية لمعلمي التعليم الابتدائي للمقاطعات التربوية الستة لولاية تيارت وما مستوى فعاليتها؟ اتُبع في هذ الدراسة المنهج الوصفي الذي يتناسب مع الدراسة وفرضياتها، معتمدة كعينة للدراسة معلمي التعليم الابتدائي بل عددهم 130 معلما و معلمة موزعة على 18 مدرسة ابتدائية تنتمي بدورها إلى ستة مقاطعات تربوية و مقاطعتين لإدارة المدارس الابتدائية لولاية تيارت حيث تم اختيار العينة بطريقة قصدية و ذلك لقياس الفعالية الداخلية من خلال فعالية التعليم و الكفايات التدريسية و اللمح يعبر عنها من النتائج المحددة لعدد المتخرجين مؤشر كمي و عليه فقد تم اختيار المدارس بطريقة قصدية وفقا لنتائج متعلميها في امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حيث تم اختيار ثلاثة مدارس من كل مقاطعة تربوية على أساس النتائج المرتفعة و المتوسطة والمنخفضة لكل مقاطعة . أُعدت أداتين لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات الدراسة. الأولى تمثل في شبكة ملاحظة لقياس الكفايات التدريسية مكونة من 49 فقرة موزعة على 5 أبعاد كفاية التخطيط للدرس كفاية تنفيذ الدرس كفاية التفاعل الصفي كفاية تقويم الدرس و أخيرا كفاية تقويم بناء اختبار تحصيلي.أما الأداة الثانية فتمثل في مقياس فعالية التعليم الابتدائي المكون من 61 فقرة موزعة على 5 أبعاد هي القيادة المدرسية ،الإشراف التربوي الموارد المادية و البشرية و الدعم المؤسسي الفعالية التعليمية و الشراكة المجتمعية . وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين . للمعالجة الإحصائية اعتُمد على برنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية النفسية SPSS 12 .0 مستخدمة عددا من الأساليب الإحصائية المتمثلة فيئ المتوس المرج الوزن الم و معامل ارتبا بيرسون و سبيرمان .حيث توصل الدراسة إلى النتائج التالية يمارس معلمو التعليم الابتدائي للمقاطعات التربوية الستة لولاية تيارت الكفايات التدريسية - بدرجة حسنة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | الكفايات التدريسية | en_US |
dc.subject | التعليم الابتدائي | en_US |
dc.title | الكفايات التدريسية و علاقتها بفعالية التعليم الابتدائي دراسة ميدانية لست مقاطعات تربوية بولاية تيارت | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.AR.2016.08.pdf | 3,55 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.