Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3981
Titre: | العنف اللفظي الممارس من طرف الاساتذة وظهور السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانوية مولود قاسم بدائرة الدحموني تيارت – |
Auteur(s): | طاهر, طالبية لخضر, مليكة |
Mots-clés: | العنف اللفظي السلوك العدواني تلاميذ التعليم الثانوي |
Date de publication: | 2016 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | تهدف دراستنا إلى دراسة العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة وظهور السلوك العدواني عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، حيث إعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي . وقد بلغت عينة الدراسة 40 تلميذ من كلا الجنسين من أقسام الأولى والثانية ثانوي، طبقنا عليهم إستبيان الذي إحتوى مضمونه على العنف اللفظي وكذلك مقياس السلوك العدواني وعليه إعتمدنا على التساؤلات التالية: - ما طبيعة العلاقة بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة وظهور السلوك العدواني عند تلاميذ مرحلة تعليم الثانوي؟ .ما طبيعة العلاقة بين العنف اللفظي - ما طبيعة العلاقة بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة وظهور العدوان البدني عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي؟.ما طبيعة العلاقة بين العنف اللفظي الممارس من طرف الاساتذة و ظهور السلوك اللفظي عند تلاميذ مرحاة الثانوي ؟.ما طبيعة العلاقة بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة و ظهور الغضب عند تلاميذ مرحلة الابتدائي؟ ما طبيعة العلاقه بين العنف اللفظي اللممارس من طرف الاساتذة و ظهور العداوة عند تلاميذ مرحلة الثانوي ؟و بعد الحصول على المعطيات و معلاجتها ببرنامج spss و مناقشتها توصلنا الى النتائج التالية : تو جد علاقة متوسطة طردية بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة وظهور سلوك العدواني عند تلاميذ مرحلة الثانوية ،بحيث قدرت قيمت ها ب ** 0.52 و هي دالة عند . مستوى الدلالة 0.01. - لا توجد علاقة بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة و العدوان اللفظي عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، توجد علاقة متوسطة طردية بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة والعدوان البدني عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، بحيث قدرت قيمت ها ** 0.40 و هي دالة عند مستوى الدلالة 0.01. -توجد علاقة ضعيفة طردية بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة و الغضب عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، بحيث قدرت قيمتها ب* 0.38 و هي دالة عند مستوى الدلالة 0.01. – توجد علاقة طردية قوية بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأساتذة و العداوة عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، بحيث قدرت قيمتها ب** 0.72 وهي دالة عند مستوى الدلالة 0.01 – وفي الأخير تمت مناقشة النتا ئج بالعودة إلى الإطار النظري والدراسات السابقة، ووضع خلاصة الدراسة مع بعض المقترحات وختم بالمراجع و الملاحق. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3981 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.AR.2016.06.pdf | 6,49 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.