Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3976
Titre: الإدارة الصفية كما يدركها التلميذ و علاقتها بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
Auteur(s): عابد, مريم
بن عبد الله, حبيبة
Mots-clés: الإدارة الصفية
الدافعية للإنجاز
تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
Date de publication: 2017
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الإدارة الصفية كما يدركها التلميذ والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لمختلف التخصصات علمي- أدبي وذلك بعدة ثانويات بولاية تيارت. وشملت عينة الدراسة على 150 تلميذا وتلميذة من أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة، حيث قسمنا الدراسة إلى جانيين: جانب نظري ضم الفصل التمهيدي والفصل الثاني خصص المتغير الأول للإدارة الصفية ثم يليه المتغير الثاني الدافعية للإنجاز؛ وقدمنا الجانب التطبيقي والذي ضم فصليين الفصل الثالث وتعرضا فيه إلى الإجراءات المنهجية بتقديم الدراسة الاستطلاعية والدراسة الأساسية وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي في جمع بيانات الدراسة والذي يتناسب مع دراستنا الحالية مستخدمين في ذلك أداتين هما كالتالي :الأولى تمثلت في استبيان الإدارة الصفية من وجهة نظر التلميذ أما الأداة الثانية فتمثلت في استبيان الدافعية للإنجاز المعتمد من مقياس هيرمانز وراي-لن والذي قمنا بتعديله لما يناسب موضوع بحثنا والعينة المستخدم فيه أما فيما يخص الخصائص السيكومترية فقد اعتمدنا على صدق المحكمين والاتساق الداخلي ومعاملات ألفا كروباخ وبيرسون والتجزئة النصفية أما الفصل الرابع والأخير خصصناه لعرض وتحليل وتفسير ومناقشة النتائج أين توصلنا وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامجSPSS إلى تحقيق الهدف الرئيسي أعلاه كما توصلنا إلى تحقق الفرضية العامة والفرضيات الجزئية مفادها انه توجد علاقة بين الأبعاد التي اخترناها للإدارة الصفية كما يدركها التلميذ وعلاقتها بالدافعية للانجاز لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي بجميع التخصصات
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3976
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2017.11.pdf50,64 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.