Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3358
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorد.هيشور, محمد لمين-
dc.date.accessioned2022-11-02T07:32:30Z-
dc.date.available2022-11-02T07:32:30Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/3358-
dc.description.abstractيهدف المقياس (مدارس ومناهج ) الموجه إلى طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية بالدرجة الأولى إلى تكوين رصيد معرفي حول المنهج العلمي و المنهجية، معرفة معنى البحث العلمي و مراحله(أسسه)، وأهمية ذلك في التفكير العلمي الناقد السليم، وبذلك يستطيع الطالب أن يتقن معرفة وفهم الفرق بين المنهج و المنهجية، وأهمية المنهج العلمي والمنهجية في البحث العلمي، وفي توجيه تفكير الطالب نحو التربية العلمية على الموضوعية بعيدا عن الذاتية و التدريب الجيد العام على انجاز البحث العلمي الجيد مخيرا في ذلك إحدى المداخل المنهجية الكبرى. كما يهدف المقياس أن يكون قادرا على فهم وإتقان كيفية التفكير العلمي الصحيح بعيدا عن الذاتية حيث يعرف كيف يتحلى بالأمانة العلمية و الصدق و الموضوعية، كذلك يتقن التصور و التأمل العميق في الوقائع وكيفية معالجتها و تحليلها و تفسيرها وصياغة النتائج العامة، و أن يعرف أهم الصفات التي يتميز بها الباحث كالصبر و الشجاعة و الخبرة و الاطلاع الواسع على العلم و العلوم و الإنتاج. ويمكن تلخيص المقياس مدارس ومناهج أهم النقاط الضرورية التي نطمح إليها ü تعزيز الفهم العال لعملية البحث. ü تعميق المبادئ المعرفية التي يقوم عليها منهج البحث. ü تعلم صياغة مشروع بحثي وترسيخه من الناحية النظرية . ü السماح للطالب بتحديد أوجه القصور الخاصة بهم ووضع استراتيجية فردية لمزيد من التدريب.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون -تيارت-en_US
dc.subjectالمنهجية و المعرفة, البحث العلمي, المناهج الكمية والكيفية.,المنهجي الإسلامي’ الماركسي ,الوضعي, الوظيفيen_US
dc.titleمدارس ومناهجen_US
dc.title.alternativeموجه الى طلبة السنة الأولى جذع مشترك العلوم الاجتماعيةen_US
dc.typeLearning Objecten_US
Appears in Collections:علم النفس

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المطبوهة النهائية لمقياس مدارس 01 (1).pdf1,82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.