Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2664
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | د.وليد, العيد | - |
dc.date.accessioned | 2022-10-23T10:56:30Z | - |
dc.date.available | 2022-10-23T10:56:30Z | - |
dc.date.issued | 2020 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2664 | - |
dc.description.abstract | شملت المطبوعة البيداغوجية على عرض محتويات مقياس الدمج المدرسي الموجه الى السنة الاولى ماستر تخصص علم النفس المدرسي السداسي الاول، واحتوت على مجموعة من العناوين الرئيسية تتمثل في التطرق الى نبذة تاريخية عن الدمج او الادماج المدرسي، وتشمل التطور التاريخي لرعاية وتأهيل المعوقين والتطور التاريخي لمفهوم الدمج، بالإضافة الى التعرض الى مشروع الدمج في الجزائر. بعدها تناول المؤلف مفهـــوم الدمج او الادماج، والرعاية التربوية (التعليمية) للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم اهداف الدمج او الادماج، الشروط الموضوعية للدمج، مراحل الدمج او الادماج، أنواع وإشكال الدمج، أنواع الدمج، أسباب الدمج، أهداف الدمج، اسس الدمج، طرق الدمج، الصعوبات التي تواجه عمليات الدمج، ومعلم التربية الخاصة. وصولا الى أنواع الاعاقات المختلفة وكيفية تشخيصها وعلاجها والتكفل بها ومحاولة ادماجها في المجتمع وتمثلت في التخلف العقلي، اسبابه، انواعه، مظاهره، أسباب الوقاية والعلاج، مظاهره، الأساليب المتبعة اثناء العلاج، وكيفية ادماجهم. بالإضافة الى الإشارة الى معلم التربية الخاصة. تلتها الإعاقة الحركية، أسبابها، وخصائصها، ثم حاجات المعاق حركيا. وبعدها الاعاقة البصرية وشملت تصنيف الإعاقة البصرية، اشكالها، أسبابها، اعراضها، تشخيصها، واهم المظاهر السلوكية التي تدل على احتمال وجود اعاقة بصرية، والوقاية من الإعاقة البصرية وكيفية دمج المعاقين بصريا. ثم الإعاقة السمعية والتعرض لتشريح اقسام الاذن، وكيف تتم عملية السمع؟وصولا الى تعريف الإعاقة السمعية، وتصنيفاتها، أسبابها، والنمو اللغوي عند الطفل المعاق سمعيا، ومفهوم التجهيز السمعي والبرامج والبدائل التربوية للمعاقين سمعيا. وتطرق المؤلف الى الإعاقة 2 اللغوية، وتحدث عن مظاهرها، واضطراب اللغة، وأسبابها، وتشخيص وعلاج الاضطرابات اللغوية. توزع هذه العناوين الرئيسية على مجموعة من المحاضرات والاعمال الموجهة خلال فترات زمنية ثابتة ومنظمة، تخضع للمراقبة والتقويم المستمر وصولا الى الأهداف المسطرة، والتي تتمثل في ادراك طلبة السنة الثانية لمفهوم الدمج المدرسي ومدى علاقة الوطيدة بحالات التكفل والاستراتيجيات الواجب اتخاده لتاهيلم طبيا ونفسيا وتعلميا واجتماعيا ومهنيا | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون -تيارت- | en_US |
dc.subject | الدمج المدرسي ,الرعاية التربوي دمج الاعاقات المختلفة , مؤسسات التكفل لعمليات الدمجة اعادة الدمج المدرسي ,مجالات الدمج المدرسي , | en_US |
dc.title | الدمج المدرسي | en_US |
dc.title.alternative | الموجه الى السنة الاولى ماستر تخصص علم النفس المدرسي السداسي الاول | en_US |
dc.type | Learning Object | en_US |
Collection(s) : | علم النفس |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
المطبوغة البيداغوجية -الدمج المدرسي.pdf | 4,15 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.