Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2104
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | شيادي, حنان | - |
dc.contributor.author | عابدي, محجوبة | - |
dc.date.accessioned | 2022-09-20T13:37:44Z | - |
dc.date.available | 2022-09-20T13:37:44Z | - |
dc.date.issued | 2022-06-29 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2104 | - |
dc.description.abstract | إن اللغة أداة اتصال إنسانية وهي عبارة عن نظام من الرموز الصوتية المكتسبة التي يتم التوافق عليها بين أفراد الجماعة قصد تٖحقيق فعل التواصل بينهم، ولهذه اللغة خصائص ت٘ميزها عن غيرها من اللغات أهمها: المترادفات، الإعراب، الاشتقاق وغيرها، أما عن نشأتها فكانت لها عدة نظريات من بينها نظرية التوقيفي، المحاكاة، المواضيع، والاصطلاحات...، فكانت لإكتساب اللغة بين القدماء والمحدثين عاملين أساسين هما عامل الممارسة والاعتياد وعامل القوى الفطرية بالنسبة للقدماء أما المحدثين فاختلفت وجهات نظرهم وذهبوا الى ثلاث فئات أساسية أولها النظريات البيئية، ثانيا النظريات العقلانية، ثالثا النظريات المعرفية، أما عن جهود العلماء اللغويين في التطور اللغوي والتحكم فيه فكانت لهما ضوابط أهمها الإطار الزماني والمكاني وهم يرون اللغة شأنها شأن جميع اللغات لا تكمن عن حالة واحدة، وإن اكتساب هذه الأخيرة وتعلمها للطفل في الوهلة الأولى من عمره يمر بمراحل عدة تتماشى مع مراحل نموه، ولهذا الإكتساب عوامل مختلفة تؤثر فيه منها اقتصادية، اجتماعية، علمية، ونفسية بالإضافة الى عامل الدافعية الذي يعد أهم هذه العوامل. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | اللغة، التعليم، فطرية، مكتسبة، العلماء. | en_US |
dc.title | الإشكال اللغوي بين جيان بياجيه ونعوم تشومسكي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الإشكال اللغوي بين جيان بياجيه ونعوم تشومسكي.pdf | 1,55 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.