Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2061
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorد.بوشريط, نورية-
dc.date.accessioned2022-07-19T09:10:38Z-
dc.date.available2022-07-19T09:10:38Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2061-
dc.description.abstractارتبط اسم الجامعة بمصطلح البحث العلمي، كما اقترنت وزارة التعلم العالي به، والقي على عاتق الجامعة اهداف لا تتعلق بتخريج الطلبة وتكوينه، انما تسعى الى الاسهام في تنمية وتطوير المؤسسات بتكوين اطارات تعمل على هذا لغرض، ما جعلها تتولى مهمة تنمية البحث العلمي وتطويره لدى الطالب الجامعي. كما يركز البحث العلمي على ضرورة توظيف الاحصاء في البحث العلمي ، نظرا لدوره الاساسي في دقة ومصداقية البحث، وان دراسة كل الظواهر باختلاف انواعها سواء اكان ذلك بطريقة وصفية او بطريقة تحليلية او تجريبية تحتاج الى اساليب للمعالجة الإحصائية وهذا الامر يدل على دور وأهمية الاحصاء في صناعة البحوث عامة والتربوية خاصة ( عفانة 28 :2012). لقد أصبح للاحصاء أهمية بالغة في حياتنا اذ باتت الارقام لغة العصر في تسهيل وتوضيح كل ما يتعلق بالظواهر وهو لا يخص المختص فقط، حيث نجد الارقام تعبر عن حالة الطقس، عن اعلان الاخبار و عن الرياضة، عن اسعار المواد، والبورصة..الخ، اما عن اهمية الاحصاء بالنسبة للمختص في العلوم الانسانية والاجتماعية وبالأخص علم النفس فان للإحصاء دور كبير في وصف الظواهر وتفسيرها والتنبؤ والتحكم بها. لم يعد مفهوم الاحصاء في وقت الراهن مرتبط بالالة الحاسبة والمعالجة اليدوية باستخدام الالة الحاسبة، وإنما امتدت جذور التكنولوجيا لتصل الى علم الاحصاء، وأصبحت اكثر دقة وأكثر شمولا من حيث تلبيتها لمتطلبات المستخدمين وتلبيتها المواصفات العلمية والعملية وذلك باستخدام المعالجة الآلية للبيانات باستخدام برامج الرزمة الاحصائية ( )SPSSفأصبحت النتائج المقدمة اكثر ملاءمة و تطبيقا للجودة الاحصائية فهي لا تكلف للباحث وقتا ولا جهدا ولا مالاen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون -تيارت-en_US
dc.subjectعلم النفس، علم الإحصاء، الإحصاء التطبيقي، الإحصاء الوصفي.en_US
dc.titleالاحصاء التطبيقي في علم النفس العملen_US
dc.title.alternativeموجهة لطلبة السنة أولى ماستر علم النفس العمل و التنظيمen_US
dc.typeLearning Objecten_US
Collection(s) :علم النفس

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
سند بيداغوجي مقياس الاحصاء التطبيقي.pdf8,89 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.