Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1697
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعطية, فتيحة-
dc.contributor.authorعبد الرحمان, مخطارية-
dc.date.accessioned2022-06-19T13:35:30Z-
dc.date.available2022-06-19T13:35:30Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1697-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة الى أن مصطلح الحجاج عبارة عن ادلة وحجج منطقية يتسلح بها المخاطب بغرض التأثير وإقناع المتلقي، بينما عند ارسطو تناوله من جانبين: جانب بلاغي متعلق بالاقتناع و الجانب الجدلي متعلق بعملية التفكير تتم في عملية حوارية حيث نجده في التراث العربي، فهو مجال غني يشترك مع العديد من العلوم كونه انبثق عن المنطقي و الفلسفي و هو قائم على تأكيد خيار من الخيارات. اما فيما يخص الدرس الحديث نجد دراسات كل من بيرلمان و تيكا حيث ربطا الحجاج بالحرية و العقل، باعتباره حوار بين طرفين أو أكثر من أجل حصول التسليم برأي أخر بعيد عن الاعتباطية و اللامعقول. وعلى أية حال، فان ديوان ترجمان الأشواق هو النموذج المميز لهذه والدراسات، والذي تميز بدلالات مختلفة حسب موضعها عبر عنها ابن عربي بالمشاعر المقدسة للحب. امتزجت معظم قصائده بالاستعارات التي تمثل الصورة الفنية وأداة بلاغية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالحجاج، حجاجية الشعر، شعرية الحجاج، الوظيفة الحجاجية، ابن عربي.en_US
dc.titleحجاجية الاستعارة في ديوان ترجمان الأشواق لمحي الدين ابن عربيen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.AR.2020.178.pdf2,58 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.