Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1690
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحري, نجاة-
dc.contributor.authorحساني, حنان-
dc.date.accessioned2022-06-19T10:20:43Z-
dc.date.available2022-06-19T10:20:43Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1690-
dc.description.abstractللمتنبي وجه آخر في الشعر قل نظيره بين الشعراء ألا وهو السخرية،حيث كان بارعا في السخرية براعة لم يبلغها أي شاعر غيره.عظيم شأن شعرنا العربي، إنه دنيا واسعة من تفاصيل الدنيا ومرآة صادقة تعكس كل مايلامس بؤرتها، فيه من السعادة والبؤس واليقين والحيرة والحماسة والعجز مثل ما في الحياة من هذه الأحاسيس المختلفة، ولذا لم يكن ليتسع لكل هذه المشاعر الإنسانية المتداخلة، ويضيق بالسخرية، وهي إحدى وسائل البوح لدى النفس البشرية. ويلحظ في هذا الفن الشعري أنه يستعمل أسلوبه مؤازرة لأغراض متنوعة، فمثلا قد يستغله الشاعر لبث الحماسة في قلوب قومه، وتحريضهم على استرداد حقوقهم بالقوة والشجاعة، كما يبدو جليا في دواوينه.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالخطاب، الشعر، الخطاب الشعري، السخرية، أساليب السخرية، أبي الطيب المتنبي، كافور الإخشيدي، هجاء إسحاق ابن كيغلغ، هجاء ضبة بن يزيد الأسدي.en_US
dc.titleسخرية الخطاب الشعري عند المتنبيen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.AR.2020.171.pdf3,49 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.