Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1666
Titre: | قراءة في كتاب قراءة التراث النقدي لجابر عصفور |
Auteur(s): | برابح, حنان العرابي, رقية |
Mots-clés: | تعا رضات الحداثة، نظرية الفن، الفارابي، الخيال المتعقل، قضية اللفظ، قضية عمود الشعر، قضية الصدق. |
Date de publication: | 2020 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | يحمل هذا هذا البحث القيم مجموعة من الخلفيات المهمة التي تتناول في طياتها قراءة في كتاب " قراءة التراث النقدي لجابر عصفور" الذي جاء معنونا كالآتي: • مقدمة • القسم الأول: الذي تناول مقدمات منهجية • القسم الثاني: قراءات تطبيقية التي كانت تحت العناوين التالية : تعارضات الحداثة، قراءة محدثة في ناقد قديم ونظرية الفن عند الفرابي ثم يأتي الجزء الأخير وهو الخيال المتعقل ) دراسة في نقد الاحياء(. وفيما يخص تقسيم عملنا هذا فقد تمحور حول: • مقدمة والتي كانت فاتحة للموضوع • مدخل تمهيدي الذي أظهرنا فيه: • التعريف بالكاتب )مولده، نشأته، حياته العلمية، منهجه ومؤلفاته( • ثم يأتي التعريف الخارجي للكتاب )العنوان، الألوان، وكل ما هو في الواجهة والخلفية( • معلومات الكتاب ) عدد الصفحات، الطبعة الجزء، دار النشر، الترقيم، الصيغة، فهرسة الكتاب( ثم يأتي الجزء الأخير وهو التقديم بنبذة عامة لمضمون الكتاب "الإشارة إلى الكلمات المفتاحية والقضايا المتناولة في الكتاب" من خلال الوقوف على العتبات النصية ومقدمة الكتاب وتحديد الحقل المعرفي الذي تنتمي إليه الدراسة. يلي المدخل مباشرة الفصل الأول: الذي جاء عبارة عن قراءة في محتوى الكتاب، من خلال عرض مضامينه وإبراز د ور الكاتب وتبيان منهجه وأسلوبه في تحليل التراث النقدي وذلك من خلال القراءة التدريجية والتسلسل التنظيمي لمضمون هذا الكتاب ابتداءا من المقدمات المنهجية والتي تتحدث عن القراءة وأنواعها وسبل تطبيقها وكيفية قوام النهج القرائي، بحيث أن كل نص من منصوص التراث النق دي لا يمكن أن نقرأه في عزلة عن غيره من النصوص. فالتراث النقدي وحدة سياقية واحدة داخل وحدة أوسع هي التراث كلها. ثانيا: كان يحمل العناوين الأربعة بدءا بالحداثة والتي ربطها جابر عصفور بالصراع القائم بين القدماء و المحدثين تعتبر في رأي جابر عصفور علاقة اتصال وانفصال ،ثم يأتي قراءة محدثة في ناقد قديم والتي وقع إختيار الكاتب له نظرا لقيمته في الساحة النقدية وعرض أهم إنجازاته ثم تأتي نظرية الفن عند الفارابي من وجهة نظر الكاتب ،وفي آخر الفصل ذكر الخيال المتعقل الذي ركز فيه على دراسة في نقد الإحياء نظرا لكثرة إهتمامهم بالخيال . والفصل الثاني الذي جاء معنونا كالآتي عرض أهم القضايا النقدية وأهم القراءات النقدية حول التراث متطرقين أولا إلى أهم القضايا النقدية في النقد العربي وثانيا إلى أهم القراءات النقدية حول التراث ،أحذنا فيها قراءة الجابري و قراءة حسن حنفي أنموذجا . وأنهينا هذه الفصول بخاتمة تبرز أهم النتائج المتوصل إليها . |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1666 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.LET.AR.2020.157.pdf | 3,01 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.