Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1662
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمكاوي, محمد-
dc.contributor.authorحسان, دنيا-
dc.date.accessioned2022-06-16T13:27:56Z-
dc.date.available2022-06-16T13:27:56Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1662-
dc.description.abstractتطرقنا في هذه المذكرة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم الى عدة نقاط وهي: الصور الفنية والصور البيانية الشعرية ذكرنا عدة شعراء في مدح وذلك في ذكر تشبيهات استعارات وكناية وتطرقنا الى اهم النقاط وهي: الصورة الفنية عنصر اساسي وأصيل من عناصر التعبير، وهي الاحد الفاصل الذي يميز بين التعبير والتصور الصورة الفنية ذات قيمة عاطفية ووصفية ومعرفيه خرجت من حين النقل المباشر، كما لم تعد مجرد زخرف لفظي متعدد وظيفتها الهدف الجمالي. ان الصورة تشبيهية في المديح النبوي عند حسان بن ثابت بعيدة عن الغموض والخيال فهي بالتالي لا ترقى الى الصورة الفنية الجمالية الموحية اذا ان التشبيه اذا وصل هذا المستوى لطافة والغموض تتجه الدلالة فيه نحو الإيحاء الذي هو ميزة اللغة الشعرية لقد اذهب حسان بن ثابت في توظيف الصورةالاستعارية شأنه شأن شعراء المديح ولعل السر في ذلك الميل الى اختفاء المعنى وستره، لما في ذلك من قوه الدلالة على المعنى، ودعوة المتلقي لإعمال العقل والتدبر ولا يخفي ما في ستر المعنى من ايحاءات ودلالات بشرط الذي يوغل في الغموض والترميز .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالصورة الشعرية، تشكلات الصورة، شعر المديح، جمالية الصورة البيانية.en_US
dc.titleتشكلات الصورة ودلالاتها في شعر المديحen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.AR.2020.153.pdf1,31 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.