Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1611
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بولحية, سمية | - |
dc.contributor.author | سليمان, خالدية | - |
dc.date.accessioned | 2022-06-14T09:45:51Z | - |
dc.date.available | 2022-06-14T09:45:51Z | - |
dc.date.issued | 2020 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1611 | - |
dc.description.abstract | النص مأخوذ من نص آخر ومتأثر به، ومفهوم التناص يدل على وجود نص أصلي في مجال الأدب او النقد على علاقة بنصوص أخرى ، وأن هذه النصوص قد مارست تأثيرا مباشرا او غير مباشر على النص الأصلي. استحضر يبرير النص القرآني متمثلا في كلمة منه او استحضار معناه فقط كي يشبع جو القرآن في أنحاء نصه، وهذا الإقتباس أضفى على الرواية نوع من القداسة، استحضر النص الأسطوري وبالتحديد أسطورة مالك الحزين، إن هذا التنوع في التناصات والإكثار منه أضفى جمالا على النص وإثرائه بدلالات تزيد من براعة المشهد وتقوي خيوط نسيجه. وختمنا البحث بحوصلة من النتائج: يتمظهر التناص في النص الروائي بأشكال مختلفة منها التناص التاريخي، الديني والأسطوري، كان مصطلح التناص العربي على الناقد ميخائيل باختين الذي سماه الحوارية ثم صاغته البلغارية جوليا كريستيفيا. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | التناص، رواية وصية معتوه، التضمين، الاقتباس. | en_US |
dc.title | ظاهرة التناص في الرواية الجزائرية المعاصرة "وصية المعتوه للروائي إسماعيل يبرير أنموذجا" | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.LET.AR.2020.104.pdf | 1,73 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.