Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/15813
Titre: إدارة العلاقات العامة
Autre(s) titre(s): موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص اتصال و علاقات عامة
Auteur(s): مداح, د.خالدية
Mots-clés: العلاقات العامة, إعلام ، الجمهور ،الإدراة، وسائل الاتصال
Date de publication: 2025
Editeur: جامعة ابن خلدون -تيارت-
Résumé: إن تقدم الحياة الاجتماعية وازدهار الحياة الاقتصادية والسياسية قد أدى إلى زيادة اعتماد الأفراد على بعضهم البعض، وذلك لان الإنسان اجتماعي بطبعه ويتطلع إلى الآخرين ويرجو عندهم المودة والاحترام والفهم المتبادل . ويتجه الأفراد إلى الجهد الجماعي منذ أقدم العصور لإشباع حاجاتهم الاقتصادية والاجتماعية والروحية، ويعد توفير القدرات الإدارية أمر ضروريا في العصر الحديث لتحقيق حاجات ورغبات المواطنين في كافة المجالات الاجتماعية والخدمية والتجارية والصناعية.......الخ، فالإدارة مهنة لها مسئولية اجتماعية وعليها واجبات تجاه العاملين والمواطنين وتجاه كافة الأطراف المشاركة في نشاط المؤسسة في مجالات العمل المختلفة. أفضت هذه المصالح المشتركة إلى تنمية فلسفة أو نشاط حديث للإدارة يطلق عليه العلاقات العامة، وقد ازداد الاهتمام بالعلاقات العامة مع اتساع حجم المنظمات وتزايد المنافسة وكذلك التقدم الذي طرأ على وسائل الإعلام، حيث بدأت الإدارة تعي جيدا أن إيجاد واقامة أساس سليم للفهم المتبادل أمر ضروريا مع العاملين وكافة الجماهير الأخرى للمنشأة، فقد صار المستهلكون والمالكون والعاملون والمنافسون وغيرهم جميعا لهم مصلحة مشتركة في رخاء وتقدم المجتمع . محاضرات إدارة العلاقات العامة – سنة اولى ماستر – اتصال وعلاقات عامة 6 يتطلب الأداء الفعال لوظيفة العلاقات العامة وقوعها في موقع مناسب في الهيكل التنظيمي للمنظمة تحت مظلة الإدارة العليا، في حين تختلف وظيفة عضو الإدارة العليا المسؤول عن العلاقات العامة من منظمة لأخرى باختلاف الهيكل التنظيمي الكلي لهذه المنظمة، وغالبا ما يكون المسؤول عن هذه الوظيفة، وفي بعض الأحيان يشرف مجلس المديرين على هذه الوظيفة، وفي أخرى يتولى نائب المدير التنفيذي هذه الوظيفة إلى جانب غيرها من الوظائف ذات العلاقة مع الجماهير. الشائع هو إطلاق اسم " إدارة العلاقات العامة "على الإدارة المعنية بأداء هذه الوظيفة على الرغم من مسميات أخرى مثل" الشئون العام ة"،" إدارة اتصالات المنظمة "أو " إدارة علاقات المنظمة "ويختلف حجم وتنظيم إدارة العلاقات العامة باختلاف حجم المنظمة ذاتها، وحتى باختلاف برامج العلاقات العامة، ومدى حاجة المنظمة إلى علاقات عامة فعالة، وقد تضم الإدارة عددا قليلا من الأفراد، وقد تتسع لتضم عدة مئات. أصبحت العلاقات العامة وظيفة أساسية للإدارة الحديثة، التي تهتم بتعريف المنظمة، والعمل على تشكيل صورة ايجابية لدى جمهورها، كما تساهم بشكل كبير في وضع السياسة الاتصالية للمنظمة من خلال التركيز على الأهداف الأساسية للأنشطة، فالعلاقات العامة تحتاج إلى المعطيات المتعلقة بالبيئة التي تنشط فيها، والتي على أساسها تتم عملية التخطيط التي تعتبر عملية متواصلة و نظامية يقوم بها الأعضاء من القادة في المنظمات محاضرات إدارة العلاقات العامة – سنة اولى ماستر – اتصال وعلاقات عامة 7 باتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبل تلك المنظمة و تطورها، وأصبحت الوسائل الإتصالية حتمية لجأت إليها العلاقات العامة لتحسين صورتها الذهنية لدى جماهيرها ، إذ أضحت بشكل خاص ضرورة حيوية وملحة لإدارات العلاقات العامة في المؤسسات على اختلاف أنواعها، فالتطور في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال أدى الى التأثير في اعمال العلاقات العامة وأداء ممارسيها ، وعزز من ذلك أن الانترنت تمكنت من خلالها ادارات العلاقات العامة من تحقيق رصد آراء ومداخلات فئات الجمهور والعملاء ومتابعة المعلومات و الأخبار الخاصة بالمنظمة، والتواصل والتفاعل مع الجمهور والعملاء
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/15813
Collection(s) :اعلام و اتصال

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مطبوعة بيداغوجية-إدارة العلاقات العامة.pdf1,51 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.