Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/15633
Titre: التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي ودوره في دعم المقاولاتية لدى خريجي الجامعات الجزائرية
Auteur(s): زراقني, حياة
مولاي, نور الهدى حياة
Mots-clés: التسويق الإلكتروني
منصات التواصل الاجتماعي
المقاولاتية
فرص ريادة الأعمال
Date de publication: jui-2024
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي نوافذ مفتوحة على العالم بكل أبعاده حيث أصبح التسويق الإلكتروني الأداة أكثر استخداما في كل المجالات من بينها مجال ريادة الأعمال. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المقاولاتية لدى خريجي الجامعات الجزائرية ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي من خلال تصميم استمارة موجهة لطلاب حاضنة الأعمال بجامعة ابن خلدون لولاية تيارت. حيث تضمن الاستبيان خمسة محاور متمثلة في: العلم المسبق بالسوق، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، اليقظة لأفكار الأعمال وأخيرا اكتشاف وخلق الفرصة، وللتحليل الكمي والكيفي للأجوبة محل الدراسة للكشف عن الدلالات الإحصائية التي تحتويها تم استخدام برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية SmartPls3 وبرنامج Spss . واستخلصت الدراسة مجموعة من النتائج والمتمثلة في أن منصات التواصل الاجتماعي تساهم بصفة كبيرة على اكتشاف الفرص الغير مستغلة والغير ملاحظة من قبل، كما أنها تساعد على الابتكار واستغلال الفرص الحالية وتطويرها وخلق فرص أعمال جديدة
Description: Social media platforms have become open windows to the world in all its dimensions, where electronic marketing has become the most widely used tool in various fields, including entrepreneurship. This study aims to understand the role of electronic marketing through social media in supporting entrepreneurship among Algerian university graduates. The study adopted a descriptive and analytical approach by designing a questionnaire directed to students at the business incubator of Ibn Khaldoun University in Tiaret. The questionnaire included five axes: Prior knowledge of the market, Use of social media, Entrepreneurial alertness, Opportunity discovery and creation. The study used the structural equation modelling program SmartPls3 and the Spss program for quantitative and qualitative analysis of the responses to uncover the statistical implications. The study extracted a set of results indicating that social media platforms greatly contribute to discovering untapped and unnoticed opportunities, as well as aiding in innovation, utilization of current opportunities development, and creation of new businesses opportunities
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/15633
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.COM.2024.188.pdf1,62 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.